جانب من الجلسات التي عقدتها غرفة جدة تزامنا مع احتفاليتها لمرور 75 عاما على إنشائها.
جانب من الجلسات التي عقدتها غرفة جدة تزامنا مع احتفاليتها لمرور 75 عاما على إنشائها.




عطية المالكي
عطية المالكي
-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
أعلن مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي اللواء عطية المالكي وجود 600 مصنع سعودي مؤهل في مجال الصناعات العسكرية، كاشفا أنه تم تصنيع نحو 350 مليون قطعة في السعودية إسوة بالمواصفات العالمية، وتم البدء بقطع الطائرات، وذلك تماشيا مع توجه الدولة بتصنيع 50% من المحتوى المحلي في المملكة. وأكد خلال جلسة «مملكة المستقبل - قوة صناعية رائدة ومنصة عالمية للخدمات اللوجستية»، أن نسبة الإنجاز من التصنيع المحلي بلغت 96% من المخطط له في العام الماضي.

وأكد نائب الرئيس للمحتوى المحلي بالشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» المهندس فؤاد موسى أن الشركة رصدت 1.5 مليار ريال لدعم المحتوى المحلي، ونصف مليار لإنشاء شركة مختصة بتطوير المحتوى المحلي.


وخلال الجلسة، أعلن مدير الإدارة الإعلامية للصندوق السعودي للتنمية الدكتور صالح بارباع، أن الصندوق قدم 680 قرضا في 83 دولة نامية، شملت مجالات التعدين والتنمية الزراعية والمياه والصناعات التعدينية والإصلاحات الاقتصادية والهيكلة، التي لم يستفد منها المقاولون السعوديون، والصندوق يهدف من خلال دعم المحتوى المحلي إلى أن يكون للسعوديين دور فعال في الاستفادة من دعمه لتلك الدول.

.. وأخرى داخل 30 حياً لدعم سيدات الأعمال في جدة

كشف رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة إبراهيم بترجي السماح بإنشاء مصانع الأحياء لتخفيف الضغط على المدن الصناعية الكبرى، وتسهيل عمل السيدات بالقرب من أماكن سكنهن، على أن تكون تلك المصانع مطابقة لمواصفات هيئة المدن الصناعية (مدن).

وبين أن التنفيذ سيكون خلال العام القادم في 30 حياً بمدينة جدة، بواقع مبنى أو اثنين في الحي الواحد، وكل مبنى مكون من 9 أو 10 طوابق، ويحتوي المبنى الواحد على 500 شخص، موضحا أن هذه المصانع ليس لها تأثير على صحة البيئة، من واقع أنها مصانع تكميلية، تشمل صناعة النسيج والملابس والذهب وغيرها من الصناعات التي لا تلوث البيئة.

واعتبر المشاركون في الجلسة الحوارية الأولى لغرفة جدة أمس (الخميس)، أن الفكرة ممتازة وتبشر بخير كبير للأسر، خصوصا السيدات اللاتي يصعب عليهن الذهاب للمدن الصناعية البعيدة عن النطاق العمراني، وتسهل عليهن ممارسة الأعمال المختلفة التي تدعم الصناعة الوطنية.