القنصل العام السعودي في اسطنبول محمد العتيبي متحدثاً إلى «رويترز». (رويترز)
القنصل العام السعودي في اسطنبول محمد العتيبي متحدثاً إلى «رويترز». (رويترز)
-A +A
عبدالرحمن باوزير (جدة) A_Bawazier@
فجأة في ساعات مبكرة من المساء قبل أربع أيام، سيدة تركية تقف أمام القنصلية السعودية في اسطنبول، تزعم اختفاء زوجها المحتمل المواطن الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، عقب دخوله القنصلية السعودية في تركيا، لتنطلق بعدها بلحظات قليلة هجمة إعلامية شرسة بلغات عدة تستهدف تشويه صورة المملكة، واتهامها بالوقوف وراء اختفاء المواطن!

تنسيق إعلامي سرعان ما بدا الهدف من ورائه واضح، فالضخ باتهامات زائفة بعدة لغات، تشي برائحة «التنسيق المسبق»، فبين الزعم بنقل خاشقجي إلى المملكة بطريقة بدت «سينمائية»، وبين الاستشهاد بخبر بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) باستعادة مواطن مطلوب بقضايا احتيالية في شيكات بدون رصيد، وأن المواطن المعني هو خاشقجي على رغم أن الخبر قد بث قبل دخول خاشقجي إلى القنصلية.


استمر الإعلام المعادي الذي يحمل الملامح الإخوانية والقطرية، في ضخ الأكاذيب، فأظهر رواية جديدة «أنفاق تم حفرها سراً تحت القنصلية السعودية في اسطنبول، نقل عبرها خاشقجي إلى المطار»، لتأتي بعدها بلحظات رواية أخرى تفيد بأن خاشقجي تم نقله عبر «سيارة دبلوماسية» إلى المطار، وتم ترحيله إلى المملكة بتواطؤ من موظفين أتراك موالين للمعارض التركي فتح الله غولن، وتحميل غولن الذنوب عادة شهيرة لدى مؤيدي اردوغان اعتاد على ترويجها الإعلام الإخواني والسلطات التركية في كثير من المواضع.

كل تلك الروايات ضختها وسائل إعلام عدة في ساعات قليلة، ليبرز رواية رابعة جديدة هذه المرة، إذ تعتقد زوجته المحتملة التي قدمت برفقته إلى القنصلية لانهاء أوراق رسمية ليتمكن من الزواج بها، أنه تم إخراجه إلى مكان آخر خارج القنصلية وليس خارج اسطنبول!

وسرعان ما ظهرت التعليقات الرسمية التركية عن اختفاء خاشقجي، وبدت «غير مهنية» وبعيدة عن الأعراف الدبلوماسية، إذ زعم المتحدث باسم الرئيس التركي بعد 24 ساعة من الحادثة المثيرة للجدل أن المواطن السعودي لم يغادر قنصلية بلاده، رغم تأكيدات سعودية بمغاردتها بعد انتهائه من معاملته الرسمية، لتزيد وتيرة التصريحات التركية بلحظات ويكرر مسؤولان تركيان مزاعم المتحدث باسم الرئيس التركي.

وأكدت القنصلية السعودية في اسطنبول أنها تقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات التركية لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي.

وفي الخميس الماضي، التقى السفير السعودي لدى أنقرة مسؤولين في وزارة الخارجية التركية للحديث عن لغز اختفاء خاشقجي، فيما أجرى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السعودي محادثات مع السفير التركي لدى الرياض.

ودحضت مقابلة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المطولة مع «بلومبيرغ» أمس الأول (الجمعة)، مزاعم «تجار الحقائب» والمزايدين على المملكة، إذ رحب ولي العهد بالحكومة التركية في حال كانوا راغبين في البحث عن خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، مؤكداً «ليس لدينا ما نخفيه».

وشدد ولي العهد على أن خاشقجي مواطن سعودي و«نحن حريصون جدًّا على معرفة ما حدث له»، لافتاً إلى أن المحادثات بين الرياض وأنقرة ستسمر لمعرفة ما حدث لجمال.

وفتحت القنصلية السعودية في اسطنبول أمس (السبت) ابوابها ونوافذها أمام عدسات الإعلام. وتجول صحفيو رويترز في مقر القنصلية المؤلف من ستة طوابق والواقع شمال المدينة التركية، وأكد القنصل السعودي، محمد العتيبي، خلال مقابلة معه في القنصلية «أن المواطن جمال غير موجود في القنصلية ولا في المملكة، والقنصلية والسفارة تبذل جهودا للبحث عنه ونشعر نحن بالقلق إزاء هذه القضية».

ولفت العتيبي إلى إنه لم توجه اتهامات قانونية لخاشقجي في القنصلية. وخرج فريق «رويترز» بما يؤكد الرواية السعودية، وتدحض أكاذيب المزايدين والمسكونين بعقدة «السعودية».

ومع كل الروايات «الصفراء» والإشاعات المتواترة على وسائل إعلامية عدة ذات الصبغة الإخوانية والقطرية، لا يزال السؤال عن المواطن السعودي المختفي مطروح، ويبحث السعوديون عن الإجابة بعيداً عن بؤر حياكة الأخبار الزائفة المسيسة في موضوع لا يحتمل التسيس! ويحمل مواطنون سعوديون السلطات التركية مسؤولية سلامة «الموطن المختفي».