الريال الإيراني والدولار
الريال الإيراني والدولار
-A +A
رويترز (لندن)
وسط الفساد المستشري في مفاصل النظام الإيراني وهيئاته ومؤسساته المختلفة، وفقدان القضاء هيبته واستقلاله، ناهيك عن ارتفاع معدل البطالة، سجل الريال الإيراني مستوى قياسيا منخفضا أمام الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية اليوم (الاثنين)، تحت ضغط الوضع الاقتصادي المتدهور وإعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران.

لكن الأزمة في إيران لا تتوقف عند تدهور الريال وارتفاع التضخم، فقد مرت البلاد بالعديد من الأوضاع المماثلة في السنوات الـ40 الماضية، لكن الفرق اليوم هو أن المواطنين باتوا يلقون اللوم بشكل واضح على نظام الملالي، رغم أن الأخير يحاول أن يرمي الكرة في ملعب الولايات المتحدة، التي أعادت أخيراً فرض عقوبات اقتصادية نتيجة عدم التزام طهران بالاتفاق النووي.


وقال موقع بونباست.كوم (Bonbast.com) المتخصص في أسعار الصرف، والذي يتتبع السوق غير الرسمية، إنه جرى عرض الدولار بسعر يصل إلى 128 ألف ريال.

وشهدت العملة تقلبات لأشهر بسبب ضعف الاقتصاد والصعوبات المالية التي تواجهها البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار من الإيرانيين الذين يخشون انكماش صادرات البلاد من النفط وسلع أخرى نتيجة لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي التاريخي المبرم في 2015 وإعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران