عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) al-
شرعت وزارة الحج والعمرة في تطبيق الخطوات العملية لتنفيذ رؤية 2030، التي تقضي باستهداف 30 مليون معتمر سنويا، إذ أعلنت أمس (السبت) تقديم موسم العمرة، ليكون اعتبارا من غرة محرم القادم (بعد نحو 10 أيام)، بدلا مما هو معتاد في كل عام اعتبارا من غرة شهر صفر القادم.

وأكدت أنها ستبدأ بالتعاون مع وزارة الخارجية في إصدار تأشيرات المعتمرين، للموسم الجديد، وذلك توافقا مع رؤية المملكة 2030 لزيادة أعداد المعتمرين والحجاج.

وكان عدد المعتمرين الذين قدموا من خارج المملكة خلال العام الماضي 1439 تجاوز 7 ملايين معتمر. وسبق أن أعلنت وزارة الحج والعمرة على لسان نائب الوزير عبدالفتاح مشّاط، شروعها منذ بداية رؤية 2030 في إعادة هيكلة إجراءات الحج والعمرة والخدمات المقدمة للضيف، بحيث تصنع الخدمة ولا تكتفي بتقديمها.

وأوضح في تصريحات سابقة، أن المستهدف زيادة عدد المعتمرين من الخارج إلى 15 مليونا في 2022، و30 مليونا في 2030 «لدينا مليون و800 ألف حاج، والمستهدف 5 ملايين حاج في 2030».

واعتبر مشاط تسهيل دخول الحجاج من المنافذ واختصار مدة بقائهم في المطارات إلى دقائق عدة بدلا من 30 - 40 دقيقة، أحد إجراءات الرؤية، مضيفا: «طبقنا تجربة في العام الماضي لإنهاء إجراءات الحاج قبل وصوله للمملكة بالتنسيق مع مطارات بلاده، بحيث يخرج الحاج من الطائرة للحافلة مباشرة».