ترمب يسلم وسام الشرف لأرملة الرقيب بالقوات الجوية جون تشابمان في البيت الأبيض أمس الأول. (رويترز)
ترمب يسلم وسام الشرف لأرملة الرقيب بالقوات الجوية جون تشابمان في البيت الأبيض أمس الأول. (رويترز)
-A +A
أ. ف. ب (واشنطن)
وسط فوضى قضائية تحيط بسيد البيت الأبيض، حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من انهيار الاقتصاد الأمريكي في حال عزله، ما دفع خبراء إلى الاعتقاد أنه بات مهددا. وقال ترمب لبرنامج «فوكس اند فريندس» التلفزيوني في مقابلة بثت أمس (الخميس) «أقول لكم إنه في حال تم عزلي، أعتقد أن الأسواق ستنهار. أعتقد أن الجميع سيصبحون فقراء جدا». ردا على تصريحات محاميه السابق مايكل كوهن الذي انقلب ضده.

وكان ترمب يرد على سؤال حول متاعبه القانونية بعد أن قال محاميه السابق كوهن تحت القسم إنه تحرك بتعليمات منه بهدف التأثير على الانتخابات الأمريكية. ثم استفاض في تصريحات حول خلق وظائف وغير ذلك من التقدم الاقتصادي، الذي قال إنه تحقق خلال رئاسته، مؤكدا أنه لو فازت هيلاري كلينتون في انتخابات 2016 لكان الأمريكيون في حال أسوأ بكثير. وأضاف متسائلا في استنكار: «لا أعرف كيف يمكن عزل شخص قام بعمل رائع».


وتلقى ترمب ضربتين أمس الأول عندما أقر كوهن بذنبه في ارتكاب انتهاكات تتعلق بتمويل الحملة الانتخابية الرئاسية 2016، وكذلك إدانة رئيس حملته السابق بول مانافورت بالاحتيال الضريبي والمصرفي.

وقضية مانافورت كانت الأولى التي انبثقت عن التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات 2016 والذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر. إلا أن الرئيس يبدو عازماً على تجاوز العاصفة فيما يحاول البيت الأبيض التعامل مع هذه العقبة الجديدة التي تشوب رئاسة ترمب.