-A +A
بشير الزويمل (حائل)
وثّق الفنان التشكيلي عبدالله الخزام تراث مدينة حائل التاريخي من خلال تنفيذ مشروع مجسم يوضح جميع معالم وشوارع مدينة حائل القديمة، والتي تبدأ من باب الصفاقات إلى باب غطاط، ويعكس هذا العمل الهوية التراثية العمرانية للمنطقة.

وأكد عبدالله الخزام لـ "عكاظ"، أن هذا المجسم عمل على إنشاؤه قبل ما يقارب ستة أشهر تقريباً بواقع عمل 8 ساعات يومياً، مشيراً إلى أن الفكرة راودته قبل 10 سنوات وبدأ بجمع المعلومات وأخذ المخططات من دراسات المستشرقين لمدينة حائل وطرازها التاريخي قبل أكثر من 100 عام.


وأضاف الخزام أن زيارة فرع هيئة السياحة والآثار له والاطلاع على مشروعه دليل على الاهتمام بالتراث العمراني وتشجيعه للاستمرار في عمله وتعريف الأجيال الحالية والمستقبلية بتاريخ المنطقة وتراثها العمراني.

وقدم الخزام شرحاً مفصلاً لأبرز عناصر المجسم خلال زيارة رئيس فرع هيئة السياحة والتراث الوطني في حائل المهندس زياد المصيول والوفد المرافق له لمشروع الهوية التراثية لوسط حائل، موضحاً فيه المعالم الرئيسية القديمة في وسط مدينة حائل كمسجد برزان وقصر برزان وساحة برزان التجارية وباب الصفاقات وسوق المسحب وباب غطاط وباب مفرح وشارع مدرهم.

كما تحدث الخزام عن أساليب البناء بالمواد التقليدية بالطين والبن وجذوع وسعف النخيل بطريقة العروق، وكذلك الزخارف المستخدمة في ذلك الوقت وكيف استطاع توظيفها والمواد التقليدية والنقوش التراثية في المجسم لمحاكاة الصورة التاريخية لوسط المدينة، من خلال الرجوع إلى المصادر والمخططات القديمة الموثقة من كتب المؤرخين والباحثين والمستشرقين الذين زاروا المنطقة، والالتقاء بكبار السن لأخذ وتوثيق المعلومات.

وأوضح رئيس فرع هيئة السياحة والتراث الوطني في حائل المهندس زياد المصيول، أن عبدالله الخزام أحد المسجلين في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، وله عدة مشاركات مع الفرع في المعارض والملتقيات والمهرجانات المحلية والدولية، ونظم العديد من البرامج التدريبية وورش العمل الخاصة بالبناء بالمواد التقليدية بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل.