جرب مكة 1
جرب مكة 1
-A +A
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة) Okaz_online@

بلغ عدد الحالات المكتشفة المصابة بداء الجرب الجلدي حتى يوم أمس (الثلاثاء) في مدارس مكة المكرمة خلال الـ72 ساعة الماضية 1038 حالة في عدد من المدارس والأحياء السكنية في مكة المكرمة.

وكشف المتحدث باسم صحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي تسجيل 394 حالة في مدارس مكة، إضافة إلى 25 حالة في الأحياء السكنية خلال الـ24 ساعة الماضية من عمليات الرصد والمتابعة التي تقوم بها صحة منطقة مكة المكرمة للكشف عن الحالات بين طالبات وطلاب مدارس مكة.

وذكرت صحة مكة المكرمة أن معظم حالات الاشتباه كانت وسط أفراد جالية آسيوية، الأمر الذي يتطلب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عبر إمارة منطقة مكة المكرمة لوضع برنامج توعوي مكثف لأفراد الجالية بمشاركة الشيوخ الذين شاركوا في توفيق أوضاع هذه الجالية بمختلف الأحياء التي يقطنون بها.

وأشارت صحة مكة في بيان صحفي لها اليوم (الأربعاء)، إلى زيارتها مواقع سكن الحالات في الأحياء التي توجد بها المدارس، لافتة إلى تشخيص 25 حالة جرب بمواقع سكن الحالات المبلغة، مؤكدة لجميع أهالي وقاطني وزوار مكة أن الحالات المرصودة تمت السيطرة عليها واتخاذ الإجراءات من قبل الفرق الصحية الموفدة من الصحة في المدارس ومنازل المصابين.

وذكرت الصحة في بيانها أن الجرب من الأمراض سريعة الانتقال عن طريق التلامس المباشر أو عن طريق الملابس الداخلية والمفارش الملوثة من قبل المصابين، مشيرة إلى أن الوجود في الأماكن غير النظيفة والمغلقة والمزدحمة وسوء النظافة الشخصية يعد من العوامل المساعدة لانتشار المرض.

ولفتت صحة مكة إلى اتخاذها عددا من الإجراءات الصارمة تطبق من خلال فرقها الصحية والعلاجية والوقائية في التعامل مع حالات الاشتباه المبلغ عنها في المدارس والأحياء على النحو التالي:

١- الإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبه بها على جميع المستويات.

٢- يتم تأكيد التشخيص فورا وعمل عزل للمريض لمدة 24 ساعة بعد العلاج الفعال المتوفر في جميع المرافق الصحية.

٣- استبعاد جميع المصابين في المدارس لحين شفائهم.

٤- تطهير وتعقيم الجسم والملابس والفراش والأثاث الذي استخدمه المريض لمدة 48 ساعة سابقة للعلاج باستخدام دورات ساخنة من الغسالة والمجففة.

٥- توعية وتثقيف المريض بأهمية النظافة الشخصية وتجنب أسباب العدوى.

٦-الاستقصاء الوبائي للمخالطين وحصرهم.

يذكر أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الصحة العامة، وبعد التنسيق مع إدارة تعليم مكة، قامت اليوم بتخصيص 79 فريقا صحيا (رجال - نساء، كل فريق مكون من طبيب - طبيبة، واثنين من كادر التمريض) بإشراف ومتابعة إدارة الصحة العامة؛ لزيارة المدارس لتنفيذ الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في التجمعات المدرسية وعمل مسح طبي لجميع الفصول التي بها حالات اشتباه بالمرض، إذ تم منح الحالات المشتبه بها في المدارس إجازة مرضية لحين شفائهم مع منحهم العلاج اللازم، وعمل تثقيف صحي للطلاب والطالبات لتوعيتهم بأسباب المرض وطرق الوقاية منه.

كما قامت الفرق بعمل جولات استباقية توعوية للمدارس وداخل مراكزها الصحية،

وتم تخصيص أرقام ساخنة تعمل خلال اليوم لتلقي البلاغات من المدارس والمنشآت الأخرى.

وطمأنت صحة مكة المكرمة أهالي مكة وزوارها بأن حالات الاشتباه التي تم حصرها تم التعامل معها ومعالجتها بالأدوية المخصصة، وهي: أقراص تعطى مرة واحدة عن طريق الفم أو كريم يدهن به الجسم، وذلك وفقا للوزن والعمر لكل حاله، وفق النظام الطبي المتبع، كما وضحت بأن للمرض فترة حضانة تمتد من 2 - 3 أسابيع قبل بدء الحكة لمن لم يسبق لهم الإصابة بالمرض، لذلك يمتد ظهور الحالات حتى علاج آخر حالة ظهرت عليها الأعراض، كما يمكن أن يصاب المريض مرة أخرى بعد إصابته

بـ1 - 4 أيام بسبب استمرار ظهور الحالات، رغم العلاج، كما أن المصاب قد تستمر حالة الحكة لدية لأيام أو أسابيع بعد أخذ العلاج.