-A +A
«عكاظ» (القاهرة)

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن الأزهر يقوم بدور مهم في مواجهة ما يحيق بالعالم الإسلامي والعربي من مخاطر.

جاء ذلك خلال زيارة ولي العهد لمشيخة الأزهر، اليوم (الإثنين) واجتماعه بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، الذي أشاد بدور السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين ونصرة قضايا الأمة.

وأعرب ولي العهد عن تقدير السعودية للأزهر الشريف وعلمائه الأجلاء، مؤكدا اعتزازه الشخصي بالأزهر، وبشخص الإمام الطيب ومتابعته لجهود الأزهر باستمرار؛ باعتباره من أهم منارات وركائز الفكر الإسلامي، منوها بالدور المهم الذي يقوم به الأزهر في مواجهة كل ما يحيق بالعالم العربي والإسلامي من مخاطر، معبرا عن تقدير المملكة للدور الذي يقوم به شيخ الأزهر في نشر ثقافة الوسطية والتعايش والسلام ومكافحة الفكر المتطرف.

وأكد الأمير محمد بن سلمان تطلع المملكة العربية السعودية لتعميق علاقات التعاون والتواصل مع الأزهر الشريف؛ قلعة الوسطية والسلام، مشيرا في هذا السياق إلى قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء «مجمع الملك سلمان بن عبدالعزيز للحديث النبوي الشريف»، معربا عن حرصه على مشاركة الأزهر كمرجعية علمية في هذا المجمع، إضافة إلى الاستفادة من خبرات الأزهر وجهوده في مكافحة الفكر المتطرف ونشر ثقافة التعايش والسلام، وتوحيد الجهود لنشر تعاليم الإسلام السمحة بعيدا عن الغلو والتطرف أو الإفراط والتفريط.

وكان الشيخ الطيب قد رحب في بداية اللقاء بولي العهد في بلده الثاني مصر وفي رحاب الأزهر، معرباً عن تقدير الأزهر والشعب المصري للمملكة العربية السعودية؛ ملكاً وحكومة وشعباً، على الدور الذي تقوم به في خدمة الإسلام.

وأكد على عظم المكانة التي تحظى بها المملكة في قلوب المسلمين جميعاً، مشيدا بعلاقات الأخوة التي تجمع بين الشعبين المصري والسعودي، وكذلك قوة العلاقة التي تجمع بين الأزهر الشريف والسعودية.

حضر اللقاء عدد من قيادات الأزهر الشريف، هم: وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي، مستشار شيخ الأزهرمحمد عبدالسلام، ومستشار الوافدين بالأزهر السفير عبدالرحمن موسى، إضافة إلى الوفد السعودي المرافق لولي العهد الذي يضم كلا من وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية السفير أحمد عبدالعزيز قطان، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد، وعدد من الوزراء والمسؤولين السعوديين.