د.دلال المبايعي
د.دلال المبايعي
-A +A
محمد صبح (جدة)
عقب سنوات من تدوين ما يختلج به خاطرها، وإبقائه طي الكتمان لإنارة ظلمة الأيام، تنتاب الدكتورة دلال المبايعي رغبة جارفة على البوح بما يموج في وجدانها من رفض وهجاء لاختلالات الواقع وتشوهاته، وإسماع صوتها للعالم في محاولة عنيدة لدفع طغيان الواقع المادي عن وجودها كإنسانة، وبعنفوان هذا العناد نفسه تقرر إيصال صوتها للآخر، كما يولد في داخلها، وعلى الحالة اللغوية التي ينبثق بها في ذهنها شعراً أو نثراً، فشرطها الوحيد إطلاقه «دون تحفظ» وهو العنوان الذي اختارته لافتة لنصوصها النثرية الرشيقة الصادرة عن «دار ابن النفيس للدعاية والنشر والتوزيع» في الكويت هذا العام، والذي يلفت الانتباه فيها ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ما يشير إلى رغبتها في تجاوز حواجز اللغة والتواصل مع فئات أعرض من البشر ممن يتقنون الإنجليزية في كل الثقافات.

تستهل المبايعي نصوصها بنص مفعم بالمفارقة الجاذبة للانتباه يحمل عنوان «أريد كراسة وألوان. أريد أن أرسم بالأسود»، تُضمِن فيه شكواها في اغترابها عن عالمها الداخلي، وعجزها عن التوحد معه، من خلال ممارسة اهتماماتها، تلك الاهتمامات التي ترمز لها في النص بهواية الرسم، والتي كانت تمارسها أثناء صغرها وفي شبابها وعندما كبرت اكتشتف الفاجعة التالية التي ترويها بصوتها قائلة: جئت أرسم فلم أجد الوقت / جئت أرسم فوجدتني نسيت الرسم / جئت أرسم فلم أجد ألوانا / جئت أرسم فلم أجد صوراً.. إنه الخواء الذي يستوطن ذات الإنسان عندما ينصرف عنها إلى شواغل الحياة وإلهاءاتها، تلك المشكلة الوجودية التي يعاني منها معظم البشر لاسيما في العصر الحالي، إنها مشكلة خسران الذات والعيش بعيداً عنها.


وبعد أن تواجه المبايعي مشكلة اغترابها عن نفسها في النص السابق، نجدها في نص «تجرد» تحاول الالتقاء بذاتها مرة أخرى، والتوحد معها، كي تكون حقاً الإنسانة الكائنة في ذاتها بلا لافتات أخرى، نجدها تقول: أحياناً أريد التجرد من كل شيء / من اسمي وعائلتي / من عملي وشهادتي / أريد أن أكون أنا / بلا مسميات / بلا ألقاب / بلا حالة اجتماعية أو نسب.. إنها العودة التي تحقق للإنسان الحصول على كل شيء لأنه كسب ذاته.