عدد من قيادات أمن الحج خلال المؤتمر أمس. (تصوير: عمران محمد) dr_emran@
عدد من قيادات أمن الحج خلال المؤتمر أمس. (تصوير: عمران محمد) dr_emran@
-A +A
عبدالله الذبياني (مكة المكرمة) amkk60@
كشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء منير الجبرين، عن وجود 29 مركز شرطة موزعة في المشاعر المقدسة للحفاظ على أمن وسلامة الحجاج.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الثالث الذي عقد أمس (الثلاثاء) في منى بحضور قيادات الأمن العام بالحج، إنه تم ضبط 13429 سعودياً، وأكثر من 257 ألف وافد من مخالفي أنظمة وتعليمات الحج حتى أمس، إضافة لـ71 حملة وهمية.


من جهته، أوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء خالد الضبيب، أنه تم الاجتماع مع شركات التطبيقات الذكية والاتفاق على السماح للسائقين بنقل الحجاج إلى النقاط المتمركزة على مداخل مكة، البالغ عددها ستة مراكز، على أن يحمل الحاج تصريحا نظاميا ليتم بعدها نقله عبر الحافلات التي تم تجهيزها إلى وجهته، أما السائقون الذين يقومون بنقل الحجاج المخالفين فسيتم التعامل معهم وفقاً للأنظمة.

ولفت إلى أنه تم استحداث التعديلات الجديدة في نمط إسكان الحجاج ما تطلب التنسيق لضمان انسيابية حركة حافلات التي تقلهم، بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات لتتبع حركة المركبات والتعامل مع أي أعطال.

فيما استعرض قائد دوريات الأمن بالمشاعر المقدسة العقيد محمد السهيمي، أبرز ملامح خطة دوريات الأمن، مبيناً أنهم يعملون على مدار الساعة عبر أكثر من 700 دورية أمنية مزودة بكافة الأمور التقنية والأمنية لحفظ الأمن.

من جهته، ذكر قائد مرور العاصمة المقدسة العقيد الدكتور باسم البدري، أنه تم حجز 178 باصا مخالفا، و81 دراجة نارية، و3040 مركبة قامت بتهريب الحجاج المخالفين.