-A +A
«عكاظ» (نجران) Okaz_online@
بالتعاقد مع النادي الأدبي الثقافي بنجران، أعلنت دار أثر للنشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، عن عدة إصدارات جديدة، وكانت هذه الإصدارات محط اهتمام الوسط الثقافي والقرّاء في اليومين الماضيين، من بينها ديوان الشاعر اليمني قيس عبدالمغني بعنوان «طائر بعكازين»، الذي لقي رواجاً واحتفاءً على مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك كتابٌ في المسرح للشاعر والمسرحي السعودي صالح زمانان بعنوان «المُسامرات الناحِبة: تراجيديات المحرقة والأسر والهرم» ويشمل مقالات نقدية عن المسرح ونصوصا لمسرحياته التاريخية التي عُرضت في مهرجان «قس بن ساعدة» بنجران. كما تلقى الجمهور بحفاوة كتاب الأكاديمية أ.د. نوال السويلم «أساليب السخرية: في كتاب (البئر المستحيلة) لمحمد العلي»

وفي مبادرة خاصة ومميزة أعاد النادي الأدبي بنجران بالتعاون مع دار أثر منتخبات من مؤلفات الناقد السعودي (محمد العباس) التي تحمل قيمة ثقافية وفنيّة عاليتين، وتواكب التحولات الفكرية والاتجاهات الأدبية وتتناولها بعمق ومعالجات نقدية متقنة. لقد كان اختيار هذه المؤلفات مقصوداً لأسباب عدة؛ منها تقديمها للقرّاء لعدم توفرها في سوق الكتاب، ولأن هذا الناقد غزير الإنتاج الذي لا يتهيب الاشتباك مع متغيرات اللحظة الثقافية وانعطافاتها وإثارة الأسئلة حول كل ظاهرة جديدة؛ من الجدير الاحتفاء به وتقديم أفكاره وكُتبه التي تشكل مختبراً حيّاً لثقافتنا في الشعر والرواية والأدب ومختلف مسارات الثقافة.


ومن هنا انبثقت فكرة إعادة إصدار هذه المؤلفات بدعم خاص من رئيس النادي الأدبي بنجران سعيد آل مرضمة، وقد وقع الاختيار على سبعة كتب هي (نهاية التاريخ الشفوي/‏ كتابة الغياب: بطاقات مكابدة لوديع سعادة/‏ ضد الذاكرة: شعرية قصيدة النثر/‏ صُنع في السعودية/‏ شعرية الحدث النثري/‏ سادنات القمر: سرّانية النص الشعري الأنثوي/‏ تويتر مسرح القسوة). وستتوفر الإصدارات في منافذ البيع في السعودية والعالم العربي خلال الأسابيع المقبلة.