-A +A
عبدالعزيز النهدي abdullazizNahdi@، أمل السعيد amal222424@، بلال أعظم Bilalaz2000@ (جدة)
توّج وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بل ببطولة سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 على حلبة كورنيش جدة، بعد تفوقه على زميله ماكس فيرستابين الذي حلّ في المركز الثاني بعد أن انطلق من المركز الـ15، وأكمل فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن منصة التتويج بحصوله على المركز الثالث.

ويعد إنجاز بيريز الملقب «تشيكو» الأول لسائق مكسيكي يتصدر قائمة السائقين في الفورمولا1 منذ 1967.


ووسط درجة حرارة 26 درجة مئوية انطلق السباق وقرر معظم السائقين البدء بمجموعة من الإطارات الوسط. ما عدا تشارلز لوكلير ولاندو نوريس، اللذين بدآ السباق بالإطارات الناعمة، فوضعا نفسيهما في خطر كبير بسبب التآكل المرتفع، وتم استخدام استراتيجية مختلفة من قبل لويس هاميلتون، الذي استخدم إطارات صلبة في سيارته.

وحقق تشارلز لوكلير أكبر ربح في الجولات الافتتاحية، وانتقل من المركز الـ12 إلى المركز التاسع. وكان تعويض الخسائر بعد التصفيات أبطأ قليلاً بالنسبة لماكس فيرستابين، الذي كان في المركز الـ13 بعد ثلاث لفات.

وبينما بدا الأمر كما لو أن سائق ريد بول سيبدأ في الابتعاد عن منافسيه بسرعة، تمكن فرناندو ألونسو من البقاء خلف بيريز على مسافة سمحت له بالمنافسة عن قرب. ولم يتكبد جورج راسل أي خسائر كبيرة أيضاً، حيث كان متأخراً عن المكسيكي بأقل من ثلاث ثوانٍ بعد ست لفات. وكان لانس سترول وكارلوس ساينز مقربين أيضاً من البريطاني.

وفي بداية اللفة التاسعة، تفوق تشارلز لوكلير على لويس هاميلتون لينتقل للمركز السابع. من ناحية أخرى، كان ماكس فيرستابين في المركز العاشر في هذه المرحلة، لكنه سرعان ما كان يعوض عن بيير جاسلي قبله، وأخيراً تفوق على الفرنسي في نهاية اللفة العاشرة.

وفي الوقت نفسه، تقدم سيرجيو بيريز في المقدمة، وواصل تقدمه على فرناندو ألونسو لأكثر من ثانية بقليل. كان جورج راسل، الذي كان في المركز الثالث، متأخراً بنحو ثمان ثوانٍ عنه. ومع ذلك، تمكن البريطاني من القفز قليلاً بعيداً عن لانس سترول، وبفضل ذلك حرم الكندي من إمكانية استخدام نظام DRS الذي يطلق اختصاراً على Drag Reduction System أي نظام الحد من قوة السحب، وهو نظام متحرك مُركَّب على الجناح الخلفي لسيارة «الفورمولا1» حيث يُفتح ويُغلق.

في اللفة 22، استفاد لويس هاميلتون بشكل كبير من الإطارات المتوسطة، متجاوزاً كارلوس ساينز وصعد إلى المركز الخامس.

ومع ذلك، عندما تم السماح باستخدام نظام DRS، تعامل ماكس فيرستابين بسهولة مع جورج راسل وانتقل إلى المركز الثالث. وسرعان ما التقى الهولندي بفرناندو ألونسو وفي بداية اللفة 25، كان ثنائي ريد بول بالفعل في الصدارة. ثم كان سيرجيو بيريز متقدماً بما يزيد قليلاً على 5.5 ثانية على زميله في الفريق.