فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية.
فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية.
-A +A
عبدالعزيز النهدي (جدة) abdullazizNahdi@
أبلغت مصادر خاصة «عكاظ» أن الخبراء الدوليين في فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية سيكتفون بأدوار استشارية دون صلاحيات محددة لاتخاذ قرارات حاسمة وفاصلة في مراحل الرصد والتوثيق والاعتماد.

وأضافت المصادر أن الخبراء الدوليين الذين رشحهم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سيعملون على تقييم التجارب السابقة في الاتحاد الدولي والاتحادات القارية والمحلية حول العالم، والاستفادة من أفضل الممارسات في عمليات الرصد والتوثيق.


وزادت المصادر أن عدداً من المؤرخين الرياضيين السعوديين طلبوا من فريق الخبراء الدوليين عدم استحضار معادلات ثابتة لتطبيقها في عملية توثيق البطولات السعودية، معللين ذلك بالتعقيدات التي مرت بها المسابقات السعودية منذ نشأة كرة القدم في المملكة، ولضمان الوصول إلى آلية ومنهجية عادلة وملائمة لظروف ومتغيرات كرة القدم المحلية عبر كل مراحلها السابقة.

وضمت قائمة الخبراء الدوليين الذين تم ترشيحهم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، الألماني مايكل شالموملز مسؤول قسم الإرث في متحف الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي أشرف على العديد من المعارض المرتبطة بتاريخ كرة القدم العالمية، والبريطاني قي أوليفر المؤرخ المتخصص في كرة القدم العالمية ومستشار الاتحاد الدولي لشؤون التاريخ الرياضي، والفرنسي بييغ لافغانتي البروفيسور في برنامج الفيفا للماجستير وعضو مؤسس لبرنامج فيفا للماجستير وعضو المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES، والأمريكي كيفين تاليك البروفيسور في برنامج الفيفا للماجستير وعضو المركز الدولي للدراسات الرياضية CIES، والمغربي كريم غزاوي الباحث والمؤرخ الرياضي.

ووافق فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، على المهمات العامة لممثلي الأندية وفريق العمل، كما اتفق على العدد المناسب لفريق العمل وعددهم 11 عضواً يتم ترشيحهم عن طريق الأندية في مدة أقصاها 15 أبريل 2023.

جاء ذلك خلال الاجتماع التأسيسي الأول الذي عقده فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، (الإثنين) الماضي، في مدينة الرياض، حيث ترأس الاجتماع الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم، بحضور ممثلي الأندية أعضاء الجمعية العمومية، وهيئة الإذاعة والتلفزيون، ودارة الملك عبدالعزيز، ورابطة دوري المحترفين والمؤرخين الدوليين المرشحين من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

واتفق الممثلون على منح الأندية فرصة لإرسال كافة الوثائق والمستندات التي تدعم المشروع وبما يحقق الفائدة الكاملة.