-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_sports@
تحتضن الرياض أسرة كرة القدم الآسيوية في واحد من أكبر محافل القارة؛ حيث يُعقد مؤتمر الأمناء العامين للاتحادات المحلية والإقليمية في آسيا، وهي المرة الأولى التي يقام فيها المؤتمر خارج مقر الاتحاد الآسيوي.

وتنطلق اليوم (الخميس) فعاليات المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة السعودية حتى بعد غد (السبت)، بمشاركة نخبة من خبراء كرة القدم في آسيا والعالم.


من جانبه، رحب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل بالوفود المشاركة، مؤكداً حرص الاتحاد السعودي على تسخير كافة مقوماته من أجل صالح كرة القدم الآسيوية والدولية بالشراكة مع القيادات الفاعلة، لاسيما في الاتحادات الوطنية التي سعى الاتحاد السعودي خلال الفترة الماضية إلى تعزيز سبل التعاون معها بما يساهم في تطوير كرة القدم بالقارة.

وثمّن المسحل الاهتمام الكبير من القيادة الرشيدة بالقطاع الرياضي بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص، الذي كان من ثمراته استضافة هذه الفعالية الكبرى التي تقام لأول مرة خارج مقر الاتحاد الآسيوي، مشيداً بالدعم والاهتمام الكاملين الذي يجده الاتحاد من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل. ويهدف المؤتمر الى تعزيز روح الشراكة بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الوطنية والإقليمية، كما أن هذا المؤتمر يوفر منصة لتأسيس حوار مثمر، ويسهل تبادل المعرفة، ويشجع على تطبيق أفضل الممارسات، ما يساعد على تقوية الاتحادات الوطنية والإقليمية ويؤسس لجعل أسرة القدم الآسيوية أكثر حيوية.

ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات التي يفتتحها الأمين العام للإتحاد الآسيوي لكرة القدم داتو ويندسور جون؛ الذي سيتناول التزام الاتحاد القاري بتعزيز برامج التطوير في الاتحادات الوطنية والإقليمية، حسب إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد القاري.

بعد ذلك تجري جلسة يتم خلالها تسليط الضوء على المخرجات طويلة الأمد، عبر بحث خلق ثقافة التعليم من أجل تطوير الجيل المقبل من قادة كرة القدم الآسيوية، ويقدمها الرئيس التنفيذي في مؤسسة كلينمان وانغ انتر آيزال، كما سيحظى المشاركون خلال اليوم الأول بفرصة تطوير قدراتهم خلال جلسة قيمة إدارة الفريق وتطوير المواهب، التي يقدمها الشريك المؤسس والمدير التنفيذي في مؤسسة دابل باس كوين بات.

وفي اليوم الثاني، سيتم تقديم محاضرة حول تطوير الجانب العالمي، يقدمها الأمين العام السابق في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والرئيس التنفيذي ومؤسس اتش اي ايه للإدارة الرياضية والاستشارات هشام العمراني، حيث سيركز على التعاون الأفريقي/‏ الآسيوي.

كما يشهد اليوم الثاني عرضا يقدمه نائب أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للاتحادات الوطنية وحيد كرداني، حيث يتحدث عن برامج التطوير في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والسياسات الرائدة للحوكمة الجيدة، كما يتحدث عن أكاديمية التميز في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تم إطلاقها مؤخراً، والتزام الاتحاد القاري المتواصل في برامج المسؤولية الاجتماعية، ثم يتحدث عضو مجلس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الروماني لكرة القدم رازفان بورليانو حول برنامج المساعدات في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كما يقوم الرئيس التنفيذي في أكاديمية أعمال كرة القدم، الشريك الأكاديمي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دوريان استيرر بالحديث عن أهمية عملية مواصلة التعلم، قبل أن يقوم المدير السابق للعلاقات الآسيوية الأوروبية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم آليكس فيليبس بالحديث عن قدرة آسيا على تقليص الفارق مع كرة القدم الأوروبية.

وفي اليوم الختامي، يتحدث أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم، إلى جانب الشريك المؤسس في مؤسسة الهدف المشترك يورغن غريسبيك، حول قدرة القدم على تحقيق إرث إيجابي في المجتمعات المهمشة.