معتز برشم يحتفل بعد قفزته الذهبية. (رويترز)
معتز برشم يحتفل بعد قفزته الذهبية. (رويترز)
-A +A
«عكاظ» (طوكيو) okaz_sports@
فاز القطري معتز برشم بالميدالية الذهبية الثانية لبلاده في أولمبياد طوكيو، بعد فوزه على منافسيه بالقفز العالي فوق 2.37 متر.

برشم، 30 عامًا، تخرج من أكاديمية أسباير للتميز الرياضي، وهو صاحب ثاني أعلى قفزة في تاريخ القفز عاليًا مع رقم قياسي خاص يبلغ 2.43 متر، متقدمًا بسنتيمتر واحد فقط على الكوبي خافيير سوتومايور، صاحب الـ28 عامًا وحامل الرقم القياسي المحافظ على لقب بطل العالم في نسختين متتاليتين لأول مرة في تاريخ اللعبة.


معتز برشم، الذي فاز بالميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012 والميدالية الفضية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، كانت مشاركته في طوكيو هي الثالثة في الألعاب الأولمبية. وحصل معتز برشم، على العديد من الألقاب والميداليات، وبات أيقونة القفز العالي في العالم. وفاز برشم بالميدالية الذهبية في مسابقة الوثب العالي في بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها الدوحة في عام 2019، وحقق اللقب العالمي بعد نجاحه في القفز 2.37 متر في نهائي المسابقة التي أقيمت على ملعب خليفة الدولي.

كما تم اختياره كأفضل رياضي عربي وآسيوي وعالمي في عام 2017 وبطل العالم في القفز العالي في لندن 2017. وفاز بالميدالية الفضية في بطولة موسكو العالمية 2013 وبطل العالم الداخلي في سوبوت 2014. كما فاز بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 والبرونزية في دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012. الميدالية الذهبية في كأس آسيا 2011، والبرونزية في بطولة آسيا في ووهان 2015، والميدالية الذهبية في بطولة آسيا للصالات الداخلية 2010، والذهبية في بطولة آسيا للصالات الداخلية 2012.

وفازت قطر بأول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركتها في الألعاب الأولمبية، بفوز رافع الأثقال فارس إبراهيم. وتأهل عبدالرحمن سامبا لنهائي 400م حواجز بعد أن احتل المركز الثاني في نصف النهائي. وتشارك قطر في الألعاب الأولمبية للمرة العاشرة على التوالي مع نخبة من نجومها في مختلف الألعاب.

وبدأت المشاركة في أولمبياد قطر في نسخة 1984 التي أقيمت في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، لكن الميداليات القطرية الرئيسية لم تتحقق حتى نسخة 1992 في برشلونة بإسبانيا. كما حققت مشاركة قطر في أولمبياد لندن 2012 نجاحا عندما فازت بميداليتين برونزيتين كانا لناصر العطية في منافسات الرماية، من خلال مسابقة السكيت، فيما تحققت البرونزية لمعتز برشم في مسابقة القفز في منافسات ألعاب القوى.