-A +A
حصة آل فاتن (الرياض) hfn_19990@
بدأ عام 2020 بداية ساخنة ومرعبة لكل البشر، وبدأت تتوالى الكوارث والأخبار المخيفة واحدًا تلو الآخر، سادت الأحداث العصيبة وتسيدت معظم أحداث العام. «عكاظ» تضع بين أيديكم أبرز الأحداث منذ بداية 2020، الأحداث التي شكلت لـ2020 الكبيسة وجهين يشابهان إلى حد قريب وجهي العملة، أحدهما متبسم والآخر عابس.

حرائق غابات أستراليا


اجتاحت الحرائق أستراليا في كانون الثاني وتسببت بمقتل العشرات من الأشخاص وحرق مساحة تزيد على 6 ملايين هكتار من الأراضي -مساحة أكبر من حجم هولندا- وتدمير أكثر من 2000 منزل، وجعلت تلوث الهواء في المدن الأسترالية الأسوأ في العالم.

أول إصابة بكورونا

رصدت الحكومة الصينية في 16/‏1/‏2020، انتشار نوع جديد من فايروس «كورونا» في مدينة ووهان، استدعى إعلان حالة الطوارئ الصحية على المستوى العالمي، وتطبيق إجراءات الحجر الصحي على الملايين في الصين ودول أوروبا وروسيا والولايات المتحدة، وحتى الدول العربية.

توقف حركة الطيران في الفلبين

نفث بركان تال حممه بعد هدوء دام 43 عاماً، البركان كان من أنشط براكين البلاد؛ إذ ثار 33 مرة منذ 1572. ويقع البركان وسط بحيرة تال بمقاطعة باتانجاس على مسافة نحو 66 كيلومتراً جنوبي وسط العاصمة مانيلا.

ووهان الصينية مدينة أشباح

بعد أن كانت مدينة ووهان الصينية أحد المقاصد المهمة لطلاب التعليم العالي، ومحبي السياحة والسفر لما لها من آثار وتاريخها العريق، حولها فايروس كورونا إلى مدينة أشباح، شوارعها خالية ومحلاتها مغلقة.

أعلى درجة حرارة

تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية «أنتركتيكا» 20 درجة مئوية لأول مرة، بعد أن سجل الباحثون 20.75 درجة مئوية على جزيرة قبالة ساحل القارة.

تسرب 20 ألف طن من وقود سام

تسرب 20 ألف طن من الوقود من محطة طاقة روسية في أحد الأنهار القطبية، حيث تسبب في تحول مياهه إلى اللون الأحمر. وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن تكلفة تنظيف الوقود من مياه نهر أمبارنايا، القريب من مدينة نوريلسك في القطب الشمالي الروسي قد تصل إلى 1.16 مليار جنيه إسترليني.

كارثة بيئية في القطب الشمالي

أعلن المركز الوطني الأمريكي لبيانات الجليد والثلوج أن الجليد البحري في القطب الشمالي انخفض إلى أقل من 4 ملايين كيلومتر مربع، للمرة الثانية منذ بدء التسجيل بالأقمار الاصطناعية في عام 1979.

فايروس كورونا يتخطى الحدود

يواصل فايروس «كورنا المُستجد» حصد الأرواح بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بالمرض، حتى باتت دول العالم تتسابق لإجلاء رعاياها من الصين.

حريق ضخم في غابات عمد

اندلع حريق ضخم في أحراش بمنطقة مكة المكرمة وسط مجموعة من الأشجار في جبل «عمد» بمحافظة ميسان، في منطقة مكة المكرمة.

انفجار في مدينة الزرقاء الأردنية

وقع انفجار كبير صباح ١١/‏٩/‏٢٠٢٠ في أحد مستودعات ذخائر الهاون القديمة قيد التفكيك في منطقة الطافح القريبة من مدينة الزرقاء الواقعة في منطقة معزولة غير مأهولة بالسكان.

انفجار مرفأ بيروت

هز انفجار ضخم مرفأ بيروت، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى، فضلا عن عدد كبير من الجرحى، وخسائر مادية هائلة في الميناء ومناطق شتى في العاصمة اللبنانية، في حادث لم تشهده منذ سنوات.

فيضانات السودان الأسوأ منذ قرن

تساقطت أمطار غزيرة في السودان، بدءاً من أوائل سبتمبر 2020، ما أدى إلى فيضان مدمر في 16 ولاية سودانية على الأقل.

وأثر في الفيضان أكثر من 500.000 شخص، وتدّمر أكثر من 100.000 منزل. وأعلنت الوكالات الحكومية مقتل نحو 101 شخص.

فيضانات النيجر

أعلنت السلطات في النيجر أن فيضانات عارمة شهدتها البلاد في أغسطس نتيجة هطول الأمطار بغزارة تسببت بمصرع العشرات، وتشريد الآلاف بعد تدمير منازلهم. وانهار في البلاد نحو 26 ألف منزل منذ بدء الفيضانات، ما أدى إلى مقتل العشرات تحت الأنقاض.

مقتل جورج فلويد الأمريكي

قتل المواطن الأمريكي جورج فلويد (46 عاما) من أصول أفريقية في 25 مايو 2020 في مدينة منيابولس، مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء تثبيته على الأرض بُغية اعتقاله من قبل شرطة المدينة، حيث قام ضابط شرطة منيابولس «ديريك تشوفين» بالضغط على عنق فلويد بركبته لمنعه من الحركة أثناء الاعتقال لنحو 9 دقائق.

الجراد يغزو مناطق شرق أفريقيا:

غزت أعداد مهولة من الجراد مناطق شرق أفريقيا في أسوأ هجوم تتعرض له تلك المنطقة منذ 70 عاماً. وبدأت أسراب الجراد التي قدرت أعدادها بـ٢٠٠ مليار حشرة «غزوها» من إثيوبيا قبل أن تنتقل إلى كينيا حيث بدأت في اكتساح البلاد طولاً وعرضاً في أوائل كانون الأول 2019.