-A +A
إعداد: يوسف سلطان Yousef_abdullah@
كثيراً ما تتوارد إليك جُمَل وعبارات وخواطر، تسعى لترتيبها وتنميقها وتدوينها، فتبذل الجهد لتظهر بأفضل صورة كتابية (لغوياً، نحوياً، إملائياً، أسلوبياً)، إلا أنه قد تستوقفك بعض الكلمات لتقف محتاراً في طريقة كتابتها الصحيحة، وذلك لاحتوائها على الهمزات! نعم.. الهمزات التي غالباً ما يخطئ الناس في كتابتها مع نطقهم لها بطريقة صحيحة أحياناً، فهل أضحت الهمزات عصية على العامة في الكتابة الصحيحة؟.

وتبسيطاً لقاعدة كتابة الهمزة، تجب الإشارة أولا إلى الحالات التي تظهر عليها، على (السطر، الألف، الواو، النبرة)، وبعد ذلك، يجب أخذ عدة أمور في الحسبان، تعد مفاتيح صحة كتابتها، وهي: «حركة الهمزة»، «حركة ما قبلها»، «هل يسبقها حرف مد (ألف، واو، ياء)»، «هل الحرف السابق يقبل الاتصال بها أم لا»، فمتى ما ألممت بهذه الأمور، ستسهل عليك كتابة الهمزة بطريقة صحيحة.


وأنواع الهمزة حسب ترتيبها في الكلمة ثلاثة، هي:

• الهمزة في أول الكلمة: تُكتب أعلى الألف في حالتَيْ الفتح والضم، وأسفل الألف في حالة الكسر.

• الهمزة المتوسطة: تأتي على (السطر، الألف، النبرة، الواو) وتفصيلها كالتالي: على السطر: إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف (قراءة)، إذا كانت مفتوحة وقبلها واو ساكنة (مروءة)، إذا كانت مفتوحة وقبلها حرف صحيح ساكن (بناء). على الألف: إذا كانت مفتوحة وقبلها مفتوح (سَأَل)، إذا كانت مفتوحة وقبلها ساكن (مسألة)، إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح (فأس). على النبرة: إذا كانت مكسورة (رئيس)، إذا كانت واقعة بعد كسر (فئة)، إذا كانت واقعة بعد حرف ساكن أو ياء مد ساكنة (بريئة). على الواو: إذا كانت مضمومة وقبلها ساكن (مسؤول)، إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح (يؤول)، إذا كانت مضمومة وقبلها مضموم (شؤون)، إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم (رؤية)، إذا كانت مفتوحة وقبلها مضموم (سؤال).

• الهمزة المتطرفة في آخر الكلمة، هي الأخرى تأتي على (الألف، الواو، النبرة، السطر)، وتفصيلها كالتالي: على الألف: إذا كان ما قبلها مفتوحاً (نَشَأَ). على الواو: إذا كان ما قبلها مضموما (تباطؤ). على النبرة: إذا كان ما قبلها مكسوراً (موانئ). على السطر: إذا كان ما قبلها ساكنا (عبء، ملء) أو حرف مد (بطيء، شيء)، والهمزة المتطرفة التي تكتب على السطر، إذا دخل عليها تنوين الفتح يُنظر إلى الحرف الذي قبلها، فإذا كان من الحروف غير المتصلة بما بعدها (الدال، الذال، الراء، الزاي، الواو) تبقى الهمزة على السطر وبعدها ألف التنوين (جزءاً سوءاً)، أما في بقية الحروف تُعامل معاملة الهمزة المتوسطة (عبئاً، شيئاً).