تيريزا ماي
تيريزا ماي
-A +A
أ.ف.ب (لندن)
كشفت صحيفة «التايمز» أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هددت نوابا متمردين في حزب المحافظين بالدعوة لانتخابات عامة هذا الصيف إذا رفضوا خططها بشأن الجمارك في إطار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وفي واحدة من أكثر الفترات اضطرابا في التاريخ السياسي الحديث في بريطانيا، أجريت 4 انتخابات كبرى في السنوات الأربع الماضية: الاستفتاء الاسكتلندي على الاستقلال عام 2014، والانتخابات البريطانية عام 2015، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016، ثم انتخابات مبكرة دعت إليها ماي العام الماضي.


وقالت الصحيفة، إن المسؤولين عن فرض النظام والانضباط في حزب المحافظين أصدروا تحذيرا للنواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي، بقيادة الوزيرين السابقين ستيفن هاموند ونيكي مورجان، قبل دقائق من تصويت حاسم على مسألة الجمارك أمس الأول. وتفادت ماي بشق الأنفس هزيمة برلمانية على يد النواب المؤيدين للتكتل من حزبها في التصويت.

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون في مجلس العموم أمس أن الوقت لم يفت لإنقاذ بريكست، وذلك بعد 10 أيام على استقالته من الحكومة بسبب معارضته لاستراتيجية رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وفي تصريح مقتضب يهدف إلى تقويض سلطة ماي مجددا، انتقد جونسون رئيسة الحكومة لأنها انحرفت إلى بريكست بالاسم فقط.