-A +A
نصير المغامسي (جدة) OKAZ_online@
جدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية مواقفه الثابتة تجاه وحدة وسيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة والحفاظ على أمنها واستقرارها، كما جدد دعمه لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني أمس (الجمعة) أن دول المجلس تدعو جميع مكونات الشعب اليمني الشقيق في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن الى نبذ دعوات الفرقة والانفصال، والالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة وسيادتها واستعادة الأمن والاستقرار في مناطق اليمن كافة، وإعادة الأمور إلى نصابها حتى يتسنى للشعب اليمني الشقيق استكمال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل التي عالجت القضايا اليمنية كافة، بما في ذلك القضية الجنوبية، مؤكداً أن جميع التحركات لحل هذه القضية يجب أن تتم من خلال الشرعية اليمنية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار.


من جهة ثانية، توقع وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار اليمني ياسر الرعيني، إعلان العديد من المسؤولين الذين وردت أسماؤهم في قائمة «المجلس السياسي الانتقالي» في الجنوب عن تبرؤهم من المجلس الذي أعلنه محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي.

وقال الرعيني لـ«عكاظ»: هناك عدة مسؤولين فوجئوا بورود أسمائهم في قائمة المجلس، منهم محافظ شبوة ووزير النقل، دون علمهم، مبينا أن الحكومة الشرعية لا ترفض أي تشكيل سياسي في إطار ديموقراطي، وإنما ترفض الإقصاء والخروج على الوحدة والنسيج الاجتماعي كما هو حال الانقلابيين في صنعاء.

وأشار إلى أن محافظ عدن الجديد عبدالعزيز المفلحي سيعود إلى المحافظة، ويضطلع بمسؤولياته خلال الأيام القادمة، ومنها افتتاح عدد من المشاريع في مقدمتها محطة الكهرباء طاقة 60 ميغا، إلى جانب محطة أخرى بطاقة 100 ميغا.

ومن جانبه، أكد عضو فريق بناء الدولة اليمنية الدكتور متعب بازياد، أن الإعلان عن مجلس انتقالي في الجنوب يتعارض كليا مع مخرجات الحوار والمبادرة الخليجية والقرارات الدولية.

على صعيد آخر، ذكر محافظ صعدة هادي طرشان أن ستة ألوية للجيش اليمني موجودة على أطراف المحافظة من الناحية الشرقية ضمن التجهيزات الجارية لتحريرها.

وأوضح في تصريح لـ«عكاظ» أن الحشود العسكرية تقترب من مديريتي كتاف والبقع اللتين حررتا من الميليشيات الانقلابية أخيرا.

من جهة أخرى، ذكر المتحدث باسم المقاومة في محافظة تعز محمد مقبل الحميري، أن 12 من الميليشيات الانقلابية قتلوا وأصيب 19 آخرون في هجوم نفذته طائرات التحالف أمس (الجمعة) قرب معسكر خالد بن الوليد.