وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي
-A +A
«عكاظ» (جدة، واشنطن)okaz_online@
مع استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس حول صفقة جديدة للهدنة وتبادل الأسرى، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيزور السعودية ومصر هذا الأسبوع لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المنكوب. وقال ميلر في تصريات له، اليوم(الثلاثاء): إن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة غداً (الأربعاء)، قبل أن ينتقل إلى القاهرة (الخميس)، للقاء المسؤولين المصريين، بحسب ما نقلت «فرانس برس».

وأفاد بلينكن أن الزيارة ستشمل مناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة، مضيفا أن بلاده أكدت لإسرائيل ضرورة أن يكون لديها خطة لغزة، وشدد على أنه يتعين على السلطات الإسرائيلية إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها. ووصف الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني بأنه مروع للأطفال والنساء والرجال. وقال: إن 100% من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية.


ومن المنتظر أن يعقد فريق أمريكي وآخر إسرائيلي اجتماعا في واشنطن قريباً، لبحث سبل تأمين الحدود مع مصر بدون القيام بعملية برية كبيرة في مدينة رفح جنوب القطاع، وإدخال المساعدات إلى غزة.

وشددت المملكة أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية على ضرورة وقف النار في غزة وإدخال المساعدات، موجهة انتقادات للانتهاكات الإسرائيلية في القطاع بحق آلاف المدنيين.

وبحث وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الأمريكي الأسبوع الماضي، جهود التعامل مع الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني.