إنزال المساعدات على غزة.
إنزال المساعدات على غزة.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية اليوم (السبت)، تنفيذ عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية في شمال غزة، لتقديم مواد الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر، مؤكدة في بيان على حسابها في «إكس» أن العملية المشتركة تضمنت طائرات من طراز C-130 تابعة للقوات الجوية الأمريكية وجنوداً من الجيش الأمريكي متخصصين في عملية الإنزال الجوي لإمدادات المساعدات الإنسانية الأمريكية.

وأشارت إلى أن طائرات أمريكية من طراز C-130 أسقطت أكثر من 41400 وجبة طعام أمريكية و23000 زجاجة مياه على شمال غزة، وهي منطقة في أمس الحاجة إلى مواد الإغاثة، مما يسمح للمدنيين بالوصول إلى هذه المساعدات الحيوية، مبينة أن المساعدات الإنسانية التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومة الدولة الشريكة هدفها التخفيف من المعاناة الإنسانية وجزء من جهد متواصل.


وكانت طائرات سلاح الجو الملكي الأردني قد نفذت عمليات إلقاء مساعدات إنسانية من الجو على عدد من المواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات مصرية وأمريكية وفرنسية وبلجيكية.

وقال الجيش الأردني، في بيان اليوم: القوات المسلحة الأردنية نفّذت 10 إنزالات جوية بالاشتراك مع دول شقيقة وصديقة، واستهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة، وذلك للتخفيف من آثار الحرب الدامية على قطاع غزة، مبيناً أن العملية جرت بمشاركة طائرتين من نوع +130+ تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، و4 طائرات أمريكية وطائرتين فرنسيتين وطائرة بلجيكية وطائرة مصرية.

وأشار الجيش الأردني إلى أنه نفذ منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 35 إنزالا جويا أردنيا، و36 إنزالا جويا نفذتها القوات المسلحة بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ومصر والإمارات.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن المساعدات من الجو تحدث بسبب الصعوبات التي تواجه عمليات إدخالها برا، موضحاً أن بلاده حريصة على أن يظل معبر رفح مفتوحا طوال اليوم لإدخال المساعدات الإنسانية، وأن لا يُغلق على الإطلاق.

من جهته، أوضح رئيس بلدية جباليا مازن النجار أن هذه المساعدات لا تسد الحاجة والحل هو فتح المعابر.