وزير الدفاع الإندونيسي.. الأوفر حظا للفوز بالسباق الرئاسي.
وزير الدفاع الإندونيسي.. الأوفر حظا للفوز بالسباق الرئاسي.
-A +A
«عكاظ» (جدة)okaz_online@    

شرع الناخبون في إندونيسيا في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية في نحو 800 ألف مركز اقتراع فتحت أبوابها، صباح اليوم (الأربعاء).

ودعي ما يقرب من 205 ملايين ناخب للتوجّه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد ونوابهم في البرلمان وممثّليهم في مجلس المناطق والمجالس المحليّة.

ويحسب استطلاعات الرأي، يعد وزير الدفاع الجنرال المتقاعد برابوو سوبيانتو المرشّح الأوفر حظاً لخلافة الرئيس جوكو ويدودو على رأس ثالث أكبر ديموقراطية في العالم. ويستمرّ التصويت ستّ ساعات فقط، على أن ينتهي في الساعة 13:00 (06:00 غرينتش).

وبالإضافة إلى اختيار الرئيس الجديد، ينتخب الإندونيسيون أعضاء البرلمان البالغ عددهم 580 نائباً فضلاً عن 20 ألف عضو في المجالس التمثيلية المناطقية والمحلية.

ويتنافس على الرئاسة ثلاثة مرشحين أبرزهم وزير الدفاع برابوو سوبيانتو الذي تعهّد في حملته الانتخابية بمواصلة إنجازات الرئيس المنتهية ولايته. وخسر الجنرال السابق البالغ 72 عامًا أمام ويدودو في انتخابات 2014 و2019.

ويمنع الدستور في إندونيسيا ويدودو من الترشّح لولاية ثالثة..

ويخوض وزير الدفاع الانتخابات متحالفاً مع راكا، النجل الأكبر لويدودو، الذي ترشّح من جانبه لمنصب نائب الرئيس. وتتوقّع استطلاعات الرأي أن يفوز سوبيانتو على منافسيه وهما حاكم جاكرتا السابق أنيس باسويدان وحاكم جاوا الوسطى السابق غنجار برانوو.

وحصل سوبيانتو في آخر استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات على 52% من نوايا التصويت، متقدماً بفارق شاسع عن منافسَيه.

وتعززت جاذبية سوبيانتو، القائد السابق للقوات الخاصة، بفضل صورته الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي وترشح نجل ويدودو معه لمنصب نائب رئيس.

وترتبط شهرة نجل ويدودو بوالده الذي أخرج إندونيسيا من جائحة كوفيد-19 سالمة نسبيًا مع نمو نسبته 5%. وتعهّد سوبيانتو بمواصلة التنمية الاقتصادية الطموحة التي بدأها ويدودو وبناء البنية التحتية.

في المقابل، يروّج باسويدان لنفسه كمعارض للحوكمة، فيما قدّم برانوو خدمة الإنترنت بشكل مجاني للطلاب واعتمد في حملته على التذكير بماضيه المتواضع، لكنهما عجزا عن مجاراة صعود نجم سوبيانتو.