الشيخ محمد صباح السالم الصباح.
الشيخ محمد صباح السالم الصباح.
-A +A
«عكاظ» (الكويت) okaz_online@
عيّن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم (الخميس) الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً للوزراء، وكلفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن أمراً أميرياً صدر بتعيين رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية، مبينة أن الأمر الأميري عيّن الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم على أمير الكويت لإصدار مرسوم بتعيينهم.


ويعتبر الشيخ محمد صباح السالم الصباح أول رئيس للوزراء في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم في 20 ديسمبر الماضي، ليكون الأمير السابع عشر للبلاد، خلفاً لأخيه الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية منتصف الشهر ذاته.

يذكر أن الشيخ محمد صباح السالم الصباح من مواليد عام 1955، وهو الابن الرابع لأمير دولة الكويت الثاني عشر الشيخ صباح السالم الصباح، الذي تولى إمارة الكويت منذ العام 1965 حتى العام 1977، وتنحدر والدته الشيخة نورة أحمد الجابر الصباح من الأسرة الحاكمة، وهو شقيق الشيخ سالم صباح السالم وزير الدفاع سابقاً.

ودرس الشيخ الصباح في الولايات المتحدة وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية «كليرمونت» في ولاية كاليفورنيا، كما حصل على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة «هارفارد» في أمريكا.

وشغل عدداً من المهمات والوظائف، ومنها معيد وعضو بعثة بقسم الاقتصاد في كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الكويت، لمدة 6 سنوات، امتدت منذ العام 1979 حتى العام 1985، وعُيّن عام 1985 أستاذاً في قسم الاقتصاد بذات الكلية، كما انتدب في عام 1987 إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية لمدة سنة.

وعُيِّن الشيخ محمد في عدة مناصب منذ مطلع تسعينات القرن الماضي، ففي العام 1993 عُيِّن سفيراً للكويت لدى الولايات المتحدة، واستمر في هذا المنصب حتى مطلع العام 2001، حيث تم تعيينه آنذاك وزير دولة للشؤون الخارجية.

وفي منتصف العام 2003 شغل منصب وزير الخارجية ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة.