جرحى فلسطينيون يتلقون العلاج داخل أحد المستشفيات.
جرحى فلسطينيون يتلقون العلاج داخل أحد المستشفيات.
-A +A
«عكاظ» (غزة، جدة) OKAZ_ONLINE@
تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين حاجز الـ5 آلاف شخص في اليوم الـ17 للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، رداً على هجوم حركة حماس. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم (الإثنين)، أن إجمالي عدد القتلى في القطاع ارتفع إلى 5087، إضافة لإصابة 15273 منذ 7 أكتوبر. وكشفت أن من بين القتلى 2055 طفلا و1119 امرأة و217 مسنا. وأكدت الوزارة مقتل 436 فلسطينيا بينهم 182 طفلا في الضربات الإسرائيلية على غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وكثفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الغارات على قطاع غزة اليوم، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في حي الشيخ رضوان. ووصل عدد كبير من المصابين إلى مجمع الشفاء الطبي الذي امتلأ في ظل شح كبير في المستلزمات الطبية.


وأفاد شهود عيان بأن رجال الإنقاذ يحاولون رفع الأنقاض لاستخراج الجرحى من تحت الركام، مؤكدين أن معظمهم من الأطفال. وأكدت مصادر فلسطينية طبية أن عدد الضحايا نحو 150 بين قتيل وجريح، وفقاً لتقديرات أولية.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قصف عسقلان بالصواريخ، وسط تحشيدات للجيش الإسرائيلي قرب مفكعيم. وذكرت أنها أطلقت 20 صاروخاً على الأقل باتجاه عسقلان وبلدات غلاف غزة وحقق بعضها إصابات مباشرة بعد تخطيها منظومة القبة الحديدية، وأن 3 صواريخ سقطت جنوب عسقلان. ودوت صفارات الإنذار في بلدات غلاف غزة أثناء إطلاق الرشقات الصاروخية من غزة.

في غضون ذلك، شنت المدفعية الإسرائيلية قصفا عنيفا على بيت لاهيا وبيت حانون شمال غزة، وعلى مواقع عدة في القطاع، ما أدى إلى سقوط نحو 10 قتلى في قصف على دير البلح، وقتل أكثر من 400 شخص جراء الغارات الإسرائيلية على غزة في يوم واحد.

وشن جيش الاحتلال الليلة الماضية عشرات الغارات على مختلف محافظات غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، منهم 17 قتلوا في استهداف لمنزل في شمال القطاع.

في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أنه ضرب نحو 320 هدفا تابعا لحركتي حماس والجهاد في القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، دون أن يحدد المواقع.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على قطاع غزة ليل (الأحد/ الاثنين)، بعد أكثر من أسبوعين على اندلاع الحرب، وفيما تستمر حصيلة القتلى في الارتفاع، تتزايد المطالب بدخول مساعدات بانتظام إلى القطاع المحاصر.