الحرس الرئاسي
الحرس الرئاسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا اليوم (الأربعاء)، بـ«محاولة الانقلاب في النيجر»، مطالبة بالإفراج الفوري عن الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقالت المجموعة في بيان إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تدين بأشد العبارات محاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة، وتدعو الانقلابيين إلى الإفراج فوراً ومن دون شروط عن رئيس الجمهورية المنتخب ديمقراطيا، مضيفة: المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والمجتمع الدولي سيحملان جميع الأفراد الضالعين في هذا العمل مسؤولية أمن وسلامة الرئيس وعائلته وأعضاء الحكومة والناس عموما.


وكان رئيس النيجر محمد بازوم قد اتهم عناصر بالحرس الرئاسي بمحاولة الانقلاب عليه، مؤكداً أن الجيش سيتحرك ضدهم إذا لم يتراجعوا.

وكتب بازوم على حسابه في «تويتر»: «أفراد من الحرس الرئاسي شاركوا في مظاهرة مناهضة للجمهوريين وحاولوا دون جدوى الحصول على دعم قوات الأمن الأخرى»، مضيفاً: «الرئيس وعائلته بخير، الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم».

وقال مسؤول في الرئاسة بالنيجر إن الرئيس لم يصب بأذى، ورئاسة الأركان تتفاوض مع قادة الحرس، مبينا أن الجيش حريص على حياة الرئيس، لذا لا يزال يحاول الابتعاد عن استخدام القوة.

وكانت مصادر أمنية قالت إن جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون مكتب الرئيس محمد بازوم، مؤكدة أن العناصر منعت الدخول إلى مقر إقامة الرئيس وإلى مكاتب المجمع الرئاسي بالعاصمة نيامي.

وذكرت المصادر أن بعض جنود الحرس الرئاسي يغلقون مكتب الرئيس ومنطقة سكنية، إضافة إلى منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر.