" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2023/07/01/2129462.jpg" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2023/07/01/2129462.jpg">  عناصر من مليشيا
عناصر من مليشيا" حزب الله" اللبناني.
-A +A
«عكاظ» (واشنطن، جدة) okaz-online@
نقل موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، قولهم: إن الولايات المتحدة تضغط على حكومة وجيش لبنان لاتخاذ خطوات من أجل تفكيك موقع لمليشيا «حزب الله»على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وأفاد المسؤولون بأن حزب الله أقام هذا الموقع في الجانب الإسرائيلي من الحدود قبل أسابيع عدة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن حزب الله نصب خيمة في الثامن من شهر أبريل الماضي بمنطقة تبعد 30 متراً جنوبي الخط الأزرق المعترف به دولياً في منطقة تعتبرها الأمم المتحدة «أرضاً إسرائيلية»، بحسب«أكسيوس».


وكشف المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون أن مسؤولين في الخارجية الأمريكية ووزارة الدفاع (البنتاغون) أكدوا لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان والحكومة والجيش على ضرورة إخلاء موقع حزب الله.

وكانت مصادر غربية اتهمت المليشيا اللبنانية بأنها تستغل بنى تحتية استخباراتية تابعة للجيش اللبناني من أجل تحقيق أهداف إرهابية وعسكرية. وذكرت أن الحزب جنّد عملاء له داخل المؤسسات الاستخباراتية اللبنانية الرسمية.

وقالت المصادر: تسلل على مدار السنة الماضية معدات استخباراتية للجيش اللبناني عبر العميل «ح. م»، مؤكدة أن المليشيا تستغل المساعدات الغربية المقدمة للقوات المسلحة أيضاً. ولفتت إلى أنها تستخدم رادارات مطار بيروت والبحرية اللبنانية دون علم قيادة الجيش.

واستعرضت مليشيا حزب الله الشهر الماضي بالصواريخ والرشاشات والدبابات قواتها، ونفذ المئات من عناصر حزب الله مناورات عسكرية واسعة في جنوب لبنان، بتدريبات عسكرية تحاكي هجوماً برياً، حاملين صواريخ على الأكتاف، فيما رفرفت إلى جانبهم أعلام حزب الله الصفراء.