OIP (1)
OIP (1)
-A +A
«عكاظ» (بروكسل) okaz_online@
فيما تستمر المواجهات بين طرفي الصراع في السودان منذ نحو شهرين، توعد الاتحاد الأوروبي بمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في البلاد، ودعا في بيان له، اليوم (الإثنين)، طرفي الصراع إلى وقف الأعمال القتالية على الفور، وإفساح المجال لاستئناف عملية انتقال سياسي شاملة ذات مصداقية. وقال إنه سيواصل العمل مع جميع الجهات الإقليمية والدولية المعنية، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والممثل الخص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، لتحقيق تلك الأهداف.

ورحب الاتحاد الأوروبي بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة خلال الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لمدة ستة أشهر أخرى تمتد حتى الثالث من شهر ديسمبر 2023.


ومنذ اندلاع القتال العنيف بين القوتين العسكريتين في منتصف أبريل الماضي، عمت الفوضى في البلاد، وانتشرت أعمال السلب والنهب والترويع، التي طالت الشركات والمحلات التجارية، إضافة إلى المصارف وحتى البيوت. ووصلت الانتهاكات إلى المستشفيات، واحتل مسلحون العديد من المرافق الطبية لاسيما في الخرطوم وإقليم دارفور غرب السودان. في وقت تعالت التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية إثر تعثر وصول المساعدات جراء الوضع الأمني المتدهور، واستمرار عمليات النهب التي تعرضت لها بعض مكاتب منظمات الإغاثة الإنسانية.