منظومة باتريوت
منظومة باتريوت
-A +A
«عكاظ» (موسكو، كييف) okaz_online@
على خلفية الغارات الجوية الروسية، رفعت السلطات الأوكرانية التحذيرات في مختلف أنحاء البلاد. وأفاد مسؤولون في كييف بأن أنظمة الدفاع أسقطت أكثر من 30 صاروخاً وطائرة مسيرة أطلقتها موسكو. وذكرت السلطات العسكرية على تيليغرام أن روسيا أطلقت طائرات مسيرة وصواريخ كروز في الوقت نفسه. وأضافت في بيان، اليوم (الجمعة)، أن قوات الدفاع الجوي رصدت ودمرت أكثر من 30 هدفاً جوياً من مختلف الأنواع في المجال الجوي فوق كييف وحولها.

وشنت موسكو نحو 20 هجوماً منفصلاً بالصواريخ والطائرات المسيرة على مدن أوكرانية منذ بداية مايو الماضي.


من جهتها، أوضحت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعا الغرب لتشكيل تحالف لإمداد كييف بمنظومات «باتريوت».

وفي المقابل، قتل مدنيان وأصيب شخصان آخران في قصف أوكراني على منطقة بيلغورود الروسية على الحدود الأوكرانية كما أعلن الجمعة حاكم هذه المنطقة التي تعرضت لضربات متكررة في الأيام الماضية. وقال ألكسندر بوجوماز حاكم منطقة بريانسك الروسية في سلسلة منشورات على تطبيق تيليغرام: إن قريتين هناك تعرضتا للقصف من قبل القوات الأوكرانية، لكن ذلك لم يسفر عن إصابات.

وأعلن مسؤولون أن الهجمات زادت من شمال أوكرانيا وقالوا إن القوات الأوكرانية حاولت الخميس عبور الحدود إلى منطقة بيلغورود، في أول توغل من نوعه. وقال حاكم بيلجورود فياتشيسلاف غلادكوف: إنه تم الإبلاغ عن حادثة قصف واحدة على الأقل خلال الليل في منطقة شيبيكينو، وإجلاء أكثر من 2500 شخص من المنطقة.

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الروسية أن القوات الأوكرانية أكملت تشكيل مجموعات لشن هجوم مضاد على زابوريجيا.