مدير منظمة الصحة العالمية.
مدير منظمة الصحة العالمية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_ONLINE@
اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن جائحة كوفيد-19 لم تعد تشكّل حالة طوارئ صحية عالمية، إلا أنها حذرت من أن انتهاء حالة الطوارئ الصحية لا يعني انتهاء الجائحة كتهديد صحي عالمي.

وكشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس للصحفيين اليوم (الجمعة) أن الوباء الذي قتل نحو 20 مليون شخص حول العالم لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية.


وقال في إيجاز صحفي بثته المنظمة مباشرة عبر حسابها الرسمي على «تويتر»: على مدى أكثر من عام، اتخذت الجائحة منحنى نزوليا، حيث زادت مناعة السكان من التطعيم والعدوى، وتراجعت الوفيات وقل الضغط على الأنظمة الصحية.

وأضاف: «على مدى العام الأخير، ظلت لجنة الطوارئ ومنظمة الصحة العالمية تحللان البيانات بعناية وتدرسان متى سيكون الوقت الصحيح لخفض مستوى التحذير»، ولفت إلى أن لجنة الطوارئ اجتمعت أمس للمرة الخامسة عشرة وأوصت بإعلان انتهاء حالة الطوارئ الصحية الخاصة بجائحة كورونا.

وأعطت المنظمة كوفيد-19 أعلى مستوى من التأهب للطوارئ الصحية لأول مرة في 30 يناير 2020، وواصلت لجنة الخبراء تطبيق هذه الحالة منذ ذلك الحين في الاجتماعات التي تعقد كل ثلاثة أشهر، إلا أن عددا من الدول، ومن بينها الولايات المتحدة، بدأت في الآونة الأخيرة رفع حالات الطوارئ المحلية. وعبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن أمله في إنهاء حالة الطوارئ الدولية هذا العام.