مؤسس وقائد مجموعة فاغنر.
مؤسس وقائد مجموعة فاغنر.
-A +A
«عكاظ» (موسكو، جدة) okaz_online@

فيما تتفاقم حدة المواجهات الروسية الأوكرانية خصوصا على جبهة باخموت شرق أوكرانيا، تعتزم مجموعة فاغنر الروسية تجنيد نحو 30 ألف مقاتل جديد بحلول منتصف شهر مايو القادم. وأعلن رئيس المجموعة يفغيني بريغوزين في رسالة صوتية، اليوم (السبت)، على «Telegram»، إنشاء 42 مركز تجنيد جديدا تستقبل ما بين 500 و800 مقاتل يومياً، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام عالمية.

ووصف يفغيني في وقت سابق المعارك في باخموت بأنها صعبة للغاية، لافتاً إلى أن تعزيزات الأوكرانيين لا تنتهي، متحدثاً عن وجود نحو 70 ألف جندي أوكراني في المدينة.

كما وصف الوضع في باخموت بـ«مفرمة الحكم»، في إشارة إلى ارتفاع عدد القتلى.

وجاءت تلك التصريحات بعد أنباء عن تراجع عزيمة المقاتلين الروس من مرتزقة فاغنر الذين شكلوا منذ أسابيع رأس حربة في المعارك بدونيتسك وباخموت. في وقت ارتفعت الخسائر البشرية بشكل كبير لدى الطرفين بحسب التقديرات الغربية.

وتحولت مدينة باخموت منذ عدة أسابيع إلى ساحة شرسة للمعارك الدامية، ما أدى إلى فرار معظم سكانها. وتصر موسكو على السيطرة عليها باعتبار أن تحقيق هذا الهدف سيحدث فجوة في الدفاعات الأوكرانية ويشكل خطوة نحو الاستيلاء على منطقة دونباس الصناعية بأكملها التي تمثل هدفاً رئيسياً للقوات الروسية منذ انطلاق الحرب في 24 فبراير من العام الماضي.