أثار الرصاص في غرفة ومكان جلوس السفير درهم الذي قتلته المليشيا أمس
أثار الرصاص في غرفة ومكان جلوس السفير درهم الذي قتلته المليشيا أمس
عصابات المليشيا الحوثية
عصابات المليشيا الحوثية
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

فيما تشهد العاصمة اليمنية صنعاء موجة من المواجهات والاغتيالات، كشفت مصادر موثوقة لـ«عكاظ» اتهامات متبادلة بين قيادات حوثية بالوقوف وراء ملف الاغتيالات لكبار قادة المليشيا طوال السنوات الماضية.

وأفادت المصادر بأن ما يعرف بـ(جناح صنعاء) وجه اتهامات لحوثي صعدة (الجناح الإيراني) بالتورط في تصفية رئيس مكون المليشيا في مؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد شرف الدين، وقيادات أخرى أبرزها الدكتور محمد عبدالملك المتوكل، والدكتور عبدالكريم جدبان، والصحفي عبدالكريم الخيواني، والقيادي حسن زيد، وزيد المحطوري. وأكدت أن هذه التصفيات تجيء في إطار مخطط للإبقاء على الجناح الإيراني المتحكم بملف المليشيا بما يراعي مصالح طهران.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن جناح صنعاء يتهم جناح صعدة بالوقوف وراء تلك الجرائم والتلاعب بملف الاغتيالات طوال السنوات الماضية والتستر على مرتكبيها الحقيقيين وإجراء محاكمات شكلية لا علاقة لها بالجرائم وإنما المتاجرة بالدماء لتحقيق مكاسب مالية وسيطرة على مؤسسات الدولة.

وكان القيادي الحوثي عباس زيد، كشف صراع نفوذ داخل المليشيا الحوثية، متهماً المليشيا بسرقة أموال الناس وتدمير مؤسسات الدولة والوقوف وراء اغتيال قيادات تنتمي لمحافظة صنعاء.

وكتب عباس زيد -شقيق وزير الشباب والرياضة في حكومة الانقلاب حسن زيد الذي اغتالته المليشيا- تغريدات على حسابه في تويتر:«حسين العزي وأمثاله مستمرون في كيل التهم جزافا لكل حر من أجل إرهابنا للتوقف والسكوت عن قضية اغتيال شقيقي والسكوت على نهب أموالنا.. إرهابهم لنا وسفاهتهم لن تثنينا عن كشف الحقائق والدفاع عن حقوقنا».

وذكرت المصادر أن جناح صعدة يتهم جناح صنعاء بالوقوف وراء إفشال مخططات المليشيا وإغراقها في الأزمات والفساد، مؤكدة أن قيادات صعدة يتهمون قيادات صنعاء بأنهم «عفاشيون» وبقايا نظام سابق، وأنهم وراء كل ما يجري من تراجع لمليشياتهم وعدم تحقيق أي مكاسب عسكرية.

وكان مسلحون حوثيون نفذوا عمليتي اغتيال في صنعاء أمس (الأحد) إحداها استهدفت السفير اليمني السابق في أثيوبيا درهم عبده نعمان بإطلاق الرصاص عليه داخل منزله وأردوه قتيلاً، والأخرى قتل الشاب أيمن العلفي وإصابة اثنين معه، وسط أنباء عن اشتباكات ليلية في عدد من الأحياء خصوصاً الأحياء الشمالية الشرقية للعاصمة.

وفي سياق متصل، قتل 6 وأصيب آخرون في اشتباكات بين المليشيا الحوثية اليوم (الإثنين) في مديرية مقبنة غرب تعز، ووفقاً لشهود عيان فإن فصيلين من المليشيا الحوثية اقتتلا على تقاسم مكاسب المداهمات والسرقة لأكثر من 13 منزلاً ومحلاً تجارياً خلال الأيام الماضية. وأفادت المصادر بأن الاقتتال يأتي في إطار الصراعات الداخلية بين فصائل المليشيا الذي انتقل من الهرم إلى الأسفل في ظل الفساد والنهب والسطو الذي تمارسه المليشيا. من جهة أخرى توفي اليوم ردفان العرجلي، شقيق عضو مجلس شورى الحوثي الدكتورناصر العرجلي، متأثراً بجراحه التي أصيب بها إثر محاولة اغتيال تعرض لها مع شقيقه شمال العاصمة اليمنية صنعاء الشهر الماضي. وأفادت مصادر إعلامية بأن القيادي الحوثي العرجلي أصيب بإصابة متوسطة، فيما أصيب شقيقه ردفان بإصابة في الرقبة دخل على إثرها العناية المركزة وتوفي اليوم.