السفير الأوكراني لدى بريطانيا فاديم بريستايكو
السفير الأوكراني لدى بريطانيا فاديم بريستايكو
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@

أعلن السفير الأوكراني لدى بريطانيا فاديم بريستايكو أن بلاده قد تتخلى عن سعيها للانضمام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» منعا لنشوب الحرب مع روسيا، مؤكدا أن كييف مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة لتفادي الحرب. وقال السفير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» اليوم (الإثنين): إن أوكرانيا مستعدة لإبداء المرونة بشأن هدفها الانضمام لحلف شمال الأطلسي، وهي خطوة حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنها «قد تشعل حرباً».

ورداً على سؤال عما إذا كانت كييف قد تغير موقفها من الانضمام للحلف، قال: ربما نفعل.. خاصة بعد تهديدنا بهذه الطريقة وابتزازنا والضغط علينا من أجل ذلك.

وفي بيان لاحق أوضح السفير الأوكراني أن «كييف مستعدة لتقديم تنازلات كثيرة لكن لا علاقة لتلك التنازلات بالناتو»، مشدداً على أن كييف «لا تعيد التفكير في الانضمام للحلف العسكري». وأضاف أن التزام أوكرانيا بعضوية حلف الناتو أمر راسخ في الدستور الأوكراني.

وشدد على أن كييف لن تؤجل طموحها للانضمام للناتو، لكنه أضاف: ندرس اتفاقيات ثنائية مع الولايات المتحدة وبريطانيا لحماية البلاد قبل الانضمام للناتو.

من جهته، قال وزير الدولة البريطاني للقوات المسلحة جيمس هيبي، إن بريطانيا ستؤيد أوكرانيا في أي قرار تتخذه بشأن الانضمام للناتو. وأفاد في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، بأنه «إذا قررت أوكرانيا أنها لن تصبح عضواً في الحلف، فإننا سندعم ذلك»، وأن «الأمر متروك لأوكرانيا لتقرره». ولفت إلى أنه إذا أرادت أوكرانيا التمسك بموقفها وقالت إنها ترغب في الانضمام إلى الحلف في المستقبل فسنؤيد ذلك أيضاً لأن هذا هو ما تعنيه السيادة وهذا ما نسانده.