قوات امريكية
قوات امريكية
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
في إطار طمأنة الحلفاء وتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في شرق أوروبا، وصلت الوحدات الأولى من قوات أرسلتها واشنطن إلى بولندا. وأفادت وكالة الأنباء البولندية، اليوم (السبت)، بأن المجموعة الأولى من أفراد الفرقة 82 من القوات الأمريكية المحمولة جوا، وصلت إلى مطار «ياسيونكا» قرب مدينة جيشوف على مسافة 70 كم تقريبا من الحدود البولندية الأوكرانية. وأعلن المتحدث باسم الجيش البولندي الميجور برجنيسلاف ليتشينسكي، أن نقل التعزيزات الأمريكية إلى بولندا يأتي في إطار طمأنة الحلفاء القلقين من التوتر الروسي - الأوكراني. وأوضح أن طلائع الجنود وصلت إلى مطار يسيونكا، مضيفا أن الجزء الأكبر من الكتيبة الأمريكية وقوامها 1700 جندي ستصل قريبا.

ويأتي وصول الوحدات العسكرية غداة هبوط 8 طائرات أمريكية في ذات المطار حملت على متنها عسكريين مسؤولين عن التحضير لاستقبال جنود الفرقة وتقديم الدعم اللوجستي لهم.


وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جون كيربي، قال إن واشنطن قررت إرسال قوات إضافية إلى رومانيا وبولندا وألمانيا. وأضاف أن هذه الخطوة اتخذتها واشنطن في إطار رد على تصاعد التوتر حول أوكرانيا، مشددا على أن الجنود الأمريكيين لن يقاتلوا في أراضي أوكرانيا.

وتصاعدت حدة التوتر بين روسيا والغرب على خلفية تحشيد عسكري روسي على الحدود الأوكرانية، وسط مخاوف واشنطن وحلف شمال الأطلسي «الناتو» من غزو محتمل لكييف.