-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
عشية القمة الافتراضية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن اليوم (الثلاثاء)، وصف بيان الرئاسة الروسية، العلاقات بينهما بأنها في حالة «يرثى لها»، في نبرة تشاؤمية تسبق التواصل عبر الفيديو. وأعلن الكرملين أمس (الإثنين)، أنه سيستعرض خلال مكالمة افتراضية التقدم المحرز في العلاقات منذ قمة جنيف. وقال إن بوتين وبايدن سيبحثان التوتر حول أوكرانيا واقتراب حلف الناتو من حدود روسيا. ومن المنتظر أن يكون اللقاء حافلا بالقضايا الخلافية، خصوصا الأوضاع في أوكرانيا.وكان مسؤول في البيت الأبيض أفاد بأن المحادثات ستُجرى بين الرئيسين عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، حيث سيؤكد خلالها بايدن دعم بلاده لسيادة أوكرانيا وسلامتها وقلقه إزاء نشاط موسكو على حدودها.

ورفض الرئيس الأمريكي ما أطلق عليه «خطوطا حمراء» بشأن أوكرانيا، قائلا: «لن نقبل أن يضع أحد ما خطوطا حمراء بشأن أوكرانيا».


وكان بايدن قال إنه يعد مجموعة من المبادرات لحماية أوكرانيا من هجوم روسي، في حين تتهم كييف وواشنطن موسكو بحشد قوات على الحدود. وأوضح جو بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض أن الهدف من هذه المبادرات أن تجعل من الصعب جدا بالنسبة إلى بوتين أن يفعل ما يخشى الناس أن يفعله.