عون مستقبلاً الراعي في قصر بعبدا.
عون مستقبلاً الراعي في قصر بعبدا.
-A +A
زياد عيتاني (بيروت) ziadgazi@
دعا ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، رئيس الورزاء اللبناني المكلف سعد الحريري، إلى التعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة وفق روح الدستور، محذراً من أن لبنان «ضحية» هذا التأخير. وأبلغ الراعي الرئيس ميشال عون خلال زيارته في قصر بعبدا، اليوم (الأربعاء)، أن خطاب بابا الفاتيكان فرنسيس بشأن لبنان «خريطة طريق» لنا كرؤساء كنائس، وسنباشر عملنا لننفذ هذه الخريطة لحماية المجتمع. وقال: «ما أوصلنا إلى هنا هو عدم وجود حكومة، فغياب الحكومة يخرب الاقتصاد والمصالح ويزيد البطالة والهجرة ويؤدي إلى إقفال المؤسسات، فالحكومة هي السلطة الإجرائية، ومن دونها البلد يموت».

وأضاف الراعي: «لا أحد معني بلبنان أكثر من رئيس الجمهورية بسبب الصفة التي يحملها». وتابع: «لا أتعجب أن يكون هناك مخطط يستهدف لبنان»، متسائلاً: «هل يجب أن نفتح الباب أو النافذة للسارق أم يجب أن نتحصن؟».


في غضون ذلك، استبعدت مصادر سياسية مطلعة على أزمة التشكيل، اعتذار الحريري، وقالت المصادر لـ«عكاظ»، إن اجتماع الحريري، أمس، بعد عودته لبيروت، الذي جرى بعيداً عن الإعلام مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ركز على فكرة عدم الاعتذار أو إدارة الظهر لأزمة تشكيل الحكومة المستفحلة قبل تقديم اسم بديل عنه ودعمه ومنحه الثقة والميثاقية السنية.

وأضافت المصادر: «لهذه الأسباب يتريث الحريري في إعلان اعتذاره»، وتساءلت: «ما الضمانة من وجهة نظر الحريري والمحيطين به، أنه بعد الاعتذار يُسهل صهر رئيس الجمهورية جبران باسيل مهمة الرئيس السني الجديد الذي قد يسميه الحريري؟».