-A +A
«عكاظ» (القاهرة)

بعدما انتشرت صور تظهر ارتفاعا في منسوب المياه في سد النهضة، ما أثار موجة من البلبلة والتساؤلات في الشارع المصري وعلى مواقع التواصل، لاسيما أن أديس أبابا أعلنت مرارا في أوقات سابقة رفضها التفاهم مع مصر والسودان على آلية ملئه، أكد وزير المياه الإثيوبي عدم صحة التقارير التي نقلت عنه قوله إن الحكومة بدأت في ملء سد النهضة.

وبعد أن صرح الوزير سيليشي بيكيلي لهيئة الإذاعة الإثيوبية (الأربعاء) بأن بناء السد وملئه «يسيران جنبًا إلى جنب»، مؤكداً صحة الصور، معلناً أن بلاده بدأت عمليات الملء الأولية لبحيرة سد النهضة.

وصرح الوزير لوكالة «أسوشيتدبرس» بأن الصور كانت تعكس الأمطار الغزيرة وتدفقها، نافياً ما نقل على لسانه.

وأضاف الوزير في تصريحات منسوبة له، أن هذه المرحلة التي وصل إليها السد تمكن من بدء عملية التخزين الأولى المقدرة بـ4.9 مليار متر مكعب، مؤكداً الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة.

كما ذكر أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تمكن كنتيجة طبيعية بدء الملء لبحيرة السد، وقال إن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة تم الاتفاق خلالها على بعض النقاط، لافتا إلى أن هناك بعض النقاط التي تحفظت إثيوبيا عليها، وقال إن بناء وتعبئة سد النهضة يسيران بشكل طبيعي.