أردوغان وزوجته في صورة جماعية مع أبطال مسلسل قيامة أرطغرل، خلال حضوره أحد مشاهد التصوير.
أردوغان وزوجته في صورة جماعية مع أبطال مسلسل قيامة أرطغرل، خلال حضوره أحد مشاهد التصوير.




أردوغان وزوجته خلال حضور الحفل التعريفي لمسلسل «كوت العمارة» التاريخي في يناير 2018.
أردوغان وزوجته خلال حضور الحفل التعريفي لمسلسل «كوت العمارة» التاريخي في يناير 2018.
-A +A
تقرير: خالد عباس طاشكندي Khalid_Tashkndi@

«الدراما التركية».. يقف وراءها سيناريست ومنتج ومخرج واحد فقط.. وهو الرئيس أردوغان

«الدراما الأردوغانية».. هي أداة سياسية موظفة كليا لخدمة مشروع «الخلافة»

«الدراما التركية».. بلغت المركز الثاني عالمياً من حيث «الكم» فقط، ولم ترق للذائقة العالمية في أي تصنيف

منذ وصول الرئيس التركي رجب أردوغان إلى سدة الحكم في تركيا عام 2002، شهدت بلاده في مقابل ما حققته من تطورات اقتصادية إيجابية خلال العقد الأول من حكمه، تغيرات سلبية وتحولات متسارعة ومقلقة في سياساتها الخارجية ورؤيتها لدورها الإقليمي، حيث تسبب تراجع فرص تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد محاولات فاشلة استمرت لأكثر من 33 عاماً، منذ أول طلب تقدمت به في 14 أبريل 1987، إلى توجهها الفظ نحو الشرق، بمحاولات مضنية من أردوغان لتقديم نفسه كزعيم للعالم الإسلامي وتقديم بلاده كشرطي للمنطقة بحجة حمايتها من الأطماع الغربية، وعزز هذا التوجه اندلاع أحداث فوضى «الربيع العربي»، التي خلفت صراعات داخلية نتجت عنها حالة من الفراغ الأمني والسياسي والتراجع الاقتصادي في مناطق عدة من أرجاء الوطن العربي، وهو ما تسبب في سيل لعاب نظام أردوغان لسد ذلك الفراغ من خلال مشروعه الإمبريالي المثير للجدل «الخلافة»، وهي محاولة لإعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية التي احتلت واستعمرت العالم العربي لنحو أربعة قرون، توقفت خلالها عجلة التنمية الحضارية واتسمت بالظلم والاستبداد والبؤس، وتبنى أردوغان تطبيق هذه الرؤية وفقاً للنظريات التي طرحها رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أغلو حول سياسات «العثمانيون الجدد».

وفي ضوء هذه الرؤية التركية التوسعية، فعَّل الرئيس التركي رجب أردوغان استخدام القوة «الناعمة» و«الخشنة»، مستقطباً جماعات الإسلام السياسي التي أصبحت إحدى الأدوات الفاعلة في تنفيذ أجندات مشروع العثمنة، وتمثلت القوة الخشنة بداية في نشر قواعد عسكرية خارج الأراضي التركية بشكل متسارع في كل من قطر وسورية والعراق والصومال، برغم أنه إلى قبل سنوات قليلة لم تكن هناك أي قواعد عسكرية تركية في الخارج ما عدا الوجود العسكري في شمال جزيرة قبرص التركية (غير المعترف بها دولياً) منذ العام 1974، وكان ذلك بذريعة حماية الأقلية التركية، ثم تسارعت وتيرة استخدام القوة الخشنة في السنوات القليلة الماضية وأفضت إلى احتلال أجزاء من الشمال السوري وشن عدوان غاشم على ليبيا من خلال إغراقها بالمقاتلين المرتزقة الذين يحاربون تحت مظلة عدد من المليشيات الإرهابية المدعومة من تركيا.

في حين توسعت «القوة الناعمة» لنظام أردوغان في أنشطتها على مسارات إعلامية وثقافية عدة، من بينها توظيف عشرات الفضائيات والمواقع الإلكترونية التركية والوسائل الإعلامية الممولة من قبل تركيا، تساندها جيوش إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي، لدعم الطروحات المؤدلجة التي تخدم مشروع أردوغان. وعلى الصعيد الثقافي يقوم النظام التركي بتوظيف «الدراما التركية» لتلميع التاريخ العثماني وتنقيحه من الحقائق التاريخية لإخفاء الواقع البائس الذي شهده العالم العربي خلال الحقبة العثمانية، من خلال تمويل إنتاج عشرات المسلسلات ودبلجتها باللغة العربية، لتحقيق هذه الأهداف، إضافة إلى ترسيخ صورة نمطية «وردية» عن المجتمع التركي هي في الحقيقة «غير واقعية» وفي غاية النرجسية، وكذلك تهدف هذه الدراما إلى الترويج لقطاعات مثل السياحة والخدمات العلاجية، إضافة إلى كل ما يخلق صورة ذهنية عن تركيا بأنها جنة الله في الأرض.

«الدراما التركية»، بلا شك، تعد إحدى أخطر أدوات القوة الناعمة التي يستخدمها نظام أردوغان لاستهداف كل أسرة في العالم العربي، وغسل أدمغتها لصالح مشروع الهيمنة التركي، الذي رغم تكشفه لا يزال يمضي قدماً من خلال هذه الأدوات الفاعلة.

التسلل عبر بوابة «الربح المادي»

اقتحمت الدراما التركية الشاشات العربية في العام‏2007، من خلال مسلسل «إكليل الورد» الذي عرضته محطة «MBC»، وكان أول مسلسل تركي مدبلج باللغة العربية، فقبل هذا التاريخ لم يكن هناك أي وجود يذكر لهذا النوع من الأعمال الدرامية الأجنبية، وساهم النجاح الذي حققه ذلك المسلسل الرومانسي في أن يكون نقطة الانطلاقة في جذب أنظار المشاهدين العرب نحو متابعة هذا النوع من الأعمال الدرامية الأجنبية التي انتشرت لاحقاً في وقت قياسي كـ «الوباء»، بعد أن سارعت بعض الفضائيات الخليجية والعربية في عرض المزيد من المسلسلات التركية لملئها بالإعلانات التجارية وجني الأرباح دون الاكتراث بطبيعة المحتوى الذي جاء بمد ثقافي مختلف عن طبيعة المجتمعات العربية من حيث العادات والتقاليد والثقافة الاجتماعية السائدة، حيث تعرض هذه المسلسلات سيناريوهات ومشاهد منفتحة في العلاقات الغرامية والحمل خارج إطار الزواج والخيانات الزوجية وزنا المحارم والعديد من السلوكيات السلبية الأخرى التي تتسق مع طبيعة طبقات المجتمع العلماني في تركيا، كما أشارت تقارير إعلامية إلى أن دبلجة المسلسلات التركية بلهجات عربية مختلفة ساهم في تعاظم الشعور بالانجذاب إلى تلك الدراما وخلق تصورات لدى الجيل الناشئ بأن تلك المشاهد تمثل مجتمعاً عربياً، مما يساهم بشكل أكثر فاعلية في خلق أفكار ومفاهيم اجتماعية جديدة ذات تأثير ثقافي واجتماعي في غاية السلبية، بعضها خلق متاعب داخل محيط الأسر النواة في العالم العربي.

الدراما التركية.. تزييف الواقع

رغم أن «الدراما» جزء من حياة الناس في أي مجتمع، ومرآة تعكس ثقاقة المجتمع، إلا أن الدراما التركية تسير على العكس تماماً من هذا المبدأ، فهي تبني صورة نمطية مزيفة عن واقع المجتمع والحياة في تركيا، لخدمة أهداف سياسية واقتصادية.

وفي الوقت الذي تطرح فيه هذه المسلسلات التركية مبالغات مفرطة عن رومانسية الرجل التركي ومشاعره الفياضة وعاطفيته الجياشة التي تدغدغ أحلام الفتيات المراهقات والنساء، تشير أحدث الدراسات الإحصائية إلى أن 89.2% من النساء في تركيا تعرضن للعنف من قبل أزواجهن، وحلت تركيا في المركز الرابع عالمياً في معدلات عنف الأزواج ضد زوجاتهم، وفي المركز الخامس عالمياً من حيث الفجوة بين الجنسين من حيث الحقوق والعدالة الاجتماعية، وفي المركز الثامن عالمياً ضمن أسوأ الدول من حيث الأمان وسلامة المرأة أثناء الخروج في الشارع بمفردها، وبحسب أحدث تصنيف نشرته مجلة «فوربس» العالمية في يوليو 2019، تحتل تركيا المركز الـ13 في قائمة الدول الأكثر خطورة على النساء في حال السفر إليها بمفردهن.

كما تروج الدراما التركية عبر مسلسلات عدة لمستوى متقدم في الخدمات الطبية والرعاية الصحية في تركيا، من بينها مسلسل «الطبيب المعجزة»، المقتبس أساساً من المسلسل الأمريكي «The goog doctor»، ومسلسل «حكيم أوغلو» المقتبس أيضاً من المسلسل الأمريكي «Dr.House»، ومسلسل «نبضات القلب» المقتبس من المسلسل الكوري «الأطباء»، ومسلسل «نبض الحياة»، بينما في الحقيقة تحتل تركيا مرتبة متأخرة في مستوى الخدمات الطبية ونظام الرعاية الصحية، وبحسب آخر إحصائية عالمية حول تصنيف أقوى أنظمة الرعاية الصحية في العالم، حلت تركيا في المرتبة 70 عالمياً وتفوقت عليها الكثير من الدول الخليجية والعربية، حيث حلت السعودية في المرتبة 26 والإمارات في المرتبة 27 ومصر في المرتبة 63، ورداً على سوء الخدمات الصحية التي يقدمها الأطباء لم يجد المواطن التركي «الرومانسي» بحسب ما تصوره الدراما التركية وسيلة ناجعة في انتقاد مستوى الخدمة إلا بالاعتداء على الكوادر الصحية، وهي ظاهرة متنامية وصلت إلى حد القتل العمد ضد الكوادر الصحية، فبحسب إحصائيات نقابة الأطباء في تركيا، فإن 40% من الأطباء يتعرضون للاعتداء بمعدل لا يقل عن مرة واحدة سنوياً، في حين يتعرض الممرضون للعنف بنسبة أكبر بـ17 مرة، وفي هذه المسألة ترى زينب سولاك، وهي عضو في مجلس أطباء إسطنبول، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «زمان» التركية في 2015، أن أبرز الأسباب تكمن في أن طلاب الطب لا يحصلون على دروس وتأهيل في آداب وأخلاقيات المهنة وكيفية التعامل مع المريض بإيجابية.

وفي ذات السياق، تروج الدراما التركية دعايات مبطنة للسياحة والمنتجات التجارية كالأزياء والإكسسوارات وبيع العقارات، وكل ما يخدم اقتصادها.

فيما تقوم الدراما التركية التاريخية الموجهة لأغراض سياسية بتزييف التاريخ العثماني من خلال الأكاذيب واختلاق وقائع مفبركة من وحي خيال يدعمه النظام التركي سعياً لخدمة مشروع العثمنة وأوهام الخلافة، وبشكل عام تسعى هذه المسلسلات لتعزيز سمو العرق التركي وتمجيد إنجازات العثمانيين التاريخية والحضارية بهدف تنمية النزعة القومية لدى الأتراك من ناحية وإعطاء صورة نمطية مزيفة للعالم العربي والإسلامي عن الدولة العثمانية بأنها إمبراطورية خلافة إسلامية أنقذت الأمة العربية والإسلامية من الأعداء. خلاصة القول، «الدراما التركية» مجملاً، ليست وسيلة ثقافية لمد جسور التواصل الإيجابي مع المجتمعات الأخرى، بل هي وسيلة للاحتيال على المشاهدين، وتعمل تحت مظلة مشروع سياسي موجه نحو العالم العربي والإسلامي ضمن مساعٍ تهدف إلى توسيع رقعة النفوذ التركي خارجياً، ودورها المباشر في إطار هذا المشروع هو بناء مفاهيم وقيم سياسية جديدة لدى المتلقي في العالم العربي تخدم أهدافها الإستراتيجية في إعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية وفرض هيمنتها على العالم العربي الإسلامي.

احتلال ناعم

أدى اندلاع فوضى «الربيع العربي» في 2011، إلى تراجع الدراما المصرية والسورية، التي كانت لعقود عدة شبه منفردة في الاستحواذ على الأعمال الدرامية في الوطن العربي، حيث انخفض إجمالي العروض الدرامية في شهر رمضان في ذلك العام إلى نحو 65 ساعة من الدراما يومياً، وكان معدل ساعات الدراما التي بثتها القنوات العربية أقل بنسبة 35% عن العام الأسبق، والذي بلغت مدة العروض الدرامية خلاله نحو 101 ساعة. لقد كان ذلك الانخفاض الهائل في حجم الإنتاج الدرامي العربي، فرصة ثمينة ساهمت في الإقبال على مشاهدة المسلسلات التركية المدبلجة بالعربية.

وازدهرت صناعة الدراما التركية تزامناً مع ارتفاع مدخولاتها الربحية ومضاعفة إنفاق حكومة أردوغان السخي على إنتاج العديد من المسلسلات المسيسة أو ذات الطابع الترويجي للسياحة والخدمات الطبية، وانتشرت بشكل متسارع في أرجاء الوطن العربي كافة، لسد ثغرة تراجع الإنتاج الدرامي، خاصة الدراما السورية التي انخفض إنتاجها في 2012 إلى 10 مسلسلات فقط.

لا شك أنه كان وضعاً خطيراً ومختلاً أن تحل الدراما التركية «الأجنبية» تدريجياً مكان الدراما العربية في جميع الدول العربية الـ22، بسبب الظروف التي عصفت بالمنطقة وتبعاتها الاقتصادية التي أثرت على حجم الإنتاج الدرامي العربي، كما أن الفجوة اتسعت بسبب تطور الاستديوهات الفنية التركية وتفوقها تقنياً من ناحية الإبهار البصري والديكورات والأزياء الفاخرة، والتي يقف وراءها إنفاق حكومة أردوغان السخي على هذه المسلسلات، وهو ما يتطلب تكلفة مضاعفة حتى يستطيع المنتجون العرب الدخول في منافسة متكافئة، ما أدى إلى عزوف الكثير منهم عن تقديم أعمال درامية.

ومع اتجاه العديد من الفضائيات العربية لاستقطاب المزيد من المسلسلات التركية، واجهت انتقادات حادة من وسائل الإعلام التي حذرت من انتشار هذه الدراما «الأجنبية» وانعكاساتها السلبية على المجتمعات العربية، وكثفت تقاريرها حول مخاطر المد الثقافي التركي الذي كاد أن يتسبب في انهيار قطاع الدراما العربية أمام الدراما الأجنبية التركية الموجهة سياسياً، إضافة إلى تدخلات أردوغان في شؤون الدول العربية، وهي العوامل الرئيسية التي دفعت «بعض» الفضائيات الخليجية والعربية تدريجياً نحو تصحيح هذا الوضع باتخاذ قرار صائب بوقف عرض المسلسلات التركية، من بينها عدد من الفضائيات السورية، ثم لاحقاً أبوظبي الفضائية والقنوات المصرية الحياة وبانوراما وسي بي سي في 2013، ثم مجموعة قنوات «MBC» في مارس 2018.

أرباح «معلنة» وخسائر «غير معلنة»

حققت الدراما التركية بفضل الفضائيات العربية انتشاراً كبيراً خلال العقد الأخير، فقد ارتفعت إيراداتها إلى نحو 500 مليون دولار العام الماضي بعد أن كانت 10 ملايين دولار فقط في العام 2008، محققة ارتفاعاً في أسعار الحلقات بمعدل 10 أضعاف.

في حين شدد أردوغان خلال كلمة ألقاها أمام حشد من الممثلين والعاملين في قطاع الدراما التركية في 25 مايو 2019، على أن هذه الأرقام تحققت بفضل الدعم الذي يقدّمه الحزب الحاكم في تركيا «العدالة والتنمية» لهذا القطاع منذ مجيئه إلى السلطة، لافتاً إلى أن حكومته زادت الدعم لهذه الأنشطة الثقافية 50 ضعفاً مقارنة بما كان الوضع عليه عام 2002.

في مقابل هذه الأرقام والإحصائيات التي يتغنى بها الإعلام التركي الحكومي، نشرت الصحافة التركية المعارضة في مايو 2015 تقارير حول قيام شبكة قنوات TRT الحكومية بتمويل إنتاج مسلسل «فيلينتا» بتكلفة إنتاج تجاوزت 5 ملايين دولار للحلقة الواحدة، ليبلغ إجمالي تكلفة إنتاج المسلسل الذي تدور أحداثه في التاريخ العثماني نحو 280 مليون دولار، ولم يحقق المسلسل الذي تمت دبلجته باللغة العربية سوى نسبة مشاهدات متدنية وخسائر غير معلنة، وكان الرئيس التركي رجب أردوغان قد أبدى مسبقاً اهتماماً كبيراً بذلك المسلسل، وذهب لتفقد كواليس التصوير والتقى بنجوم المسلسل. وتسبب فشل مسلسل «فيلينتا» حينها في إثارة حفيظة عدد من النواب في البرلمان التركي، واتهم النائب في حزب الشعب الجمهوري المعارض عن مدينة إسطنبول أوموت أوران في ذلك الوقت، المؤسسات الإعلامية الحكومية بإهدار المال العام، مؤكداً خلال جلسة استجواب تقدم بها لنائب رئيس الوزراء التركي يلتشين، أن الأعمال التي تنتجها «الشبكة الحكومية» لا تعد ضمن الأعمال والبرامج الأكثر مشاهدة في تركيا، مطالباً بالكشف عن الجهة الإنتاجية التي تم التعاقد معها لتصوير حلقات مسلسل «فيلينتا» وقيمة المبالغ الماليّة التي حصلت عليها جرّاء هذا التعاقد، منتقداً ضخامة الميزانيات الإنتاجية المخصصة لها.

هذه الملابسات تبرهن على أن نظام أردوغان يمول إنتاج بعض المسلسلات لتمرير رسائل سياسية وتقديم محتوى مؤدلج لخدمة توجهات النظام السياسية في تركيا، خاصة عبر مسلسلات التاريخ العثماني التي يحضر الرئيس أردوغان كواليس تصويرها ويتابع سير العمل فيها مع المخرجين والممثلين في قلب الاستديوهات مباشرة، وغالبية هذه المسلسلات التركية التي ترتبط أحداثها بالتاريخ العثماني روجت لسيناريوهات زيفت الكثير من الحقائق التاريخية بهدف خدمة أجندات أردوغان التي تروج لإعادة إحياء العثمانية، ولا يزال النظام التركي يواصل إنتاج هذا النوع من المسلسلات، رغم أن بعضها كبد الحكومة التركية خسائر مالية.

ورغم أن تركيا احتلت المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في ترتيب الدول الأكثر تصديراً للمسلسلات، إلا أن هذا التصنيف يأتي من حيث «الكم» فقط وليس النوع، فالحكومة التركية تدفع قطاع الدراما لإنتاج كمّ كبير من الأعمال في إطار مشروعها التوسعي في المنطقة، حيث بلغ إجمالي المسلسلات التركية المدبلجة باللغة العربية أكثر من 150 مسلسلاً، ولكن برغم هذا الكم الكبير من المسلسلات إلا أنه لم يحظ أي منها بتقييم يضعها ضمن الأفضل، فبحسب تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية في 20 ديسمبر الماضي حول أفضل 30 مسلسلاً عالمياً -غير أمريكي- خلال العقد الأخير، وذات الأمر مع تقرير آخر أكثر توسعاً نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية 16 سبتمبر 2019، حول أفضل 100 مسلسل تلفزيوني في القرن الحادي والعشرين، وليس بينها أي مسلسل تركي، وذات الأمر مع قائمة أفضل 15 مسلسلاً على منصة «نتفليكس» الأمريكية الشهيرة، وهو ما يفيد بأن الذائقة العالمية لا تستسيغ المسلسلات التركية.

«الوعي» يتصدر الترند

في الآونة الأخيرة، تناغمت ردود أفعال شرائح كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي وعلى الصعيد المحلي هنا في المملكة، مع الحملات الإعلامية الوطنية التي حذرت كثيراً من المشروع التركي التوسعي وأدواته الناعمة والخشنة، وأصبح هناك حالة متنامية من الوعي العام عبر سلسلة من «الهاشتاقات» على موقع تويتر تناهض المشروع التركي التوسعي، وفي الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري تصدر هاشتاق «#حجب_المواقع_التركية» الترند في السعودية، وطالب المغردون من خلاله بحجب مواقع إعلامية تركية بسبب الأخبار الكاذبة والشائعات التي تروجها، وفي مقدمتها موقع وكالة الأنباء الرسمية «الأناضول»، والذي أصبح في الفترة الأخيرة أشبه بـ «صحيفة صفراء» تبحث عن الإثارة وتبث أخباراً كاذبة وتطلق شائعات ممنهجة ضد دول المنطقة.

كما أطلق المغردون أخيراً هاشتاق «خطر_الدراما_التركية» الذي تصدر الترند في السعودية الأسبوع الماضي، فاندفعت على الفور العديد من الحسابات الوهمية لخلق ردود فعل مضادة لكل من يحذر من هذه القوة الناعمة، ولكن بطبيعة الحال، هم يفعلون ذلك لأنهم يدركون تماماً أن تنامي «وعي» الشعوب العربية بهذه المخاطر سيقضي على أحلام أردوغان.