قوات إسرائيلية
قوات إسرائيلية
-A +A
«عكاظ»(غزة)okaz_online@
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن حالة تمرد في صفوف الجيش الإسرائيلي، مؤكدة أنه يواجه لأول مرة بلبلة غير مسبوقة بين مجنديه. وأفادت بأن قرار إقالة قائدين بتهمة التراجع عن الاشتباك مع مقاتلي الفصائل الفلسطينية في غزة، أدى إلى ما يشبه التمرد داخل إحدى الفرق العسكرية، إذ رفض حوالى نصف الجنود والضباط ضمن الكتيبة المعنية العودة إلى الخدمة، احتجاجاً على فصل قائدي سرية فيها، وكان جيش الاحتلال أقال ضابطين هما قائد سرية ونائبه على خلفية انسحاب تلك السرية من إحدى المعارك العنيفة التي اندلعت مع عناصر من الفصائل الفلسطينية، التي حاولت التصدي للتوغل البري الإسرائيلي شمال قطاع غزة. وأفصحت الصحيفة أن سبب الانسحاب يعود إلى عدم حصول السرية على دعم عسكري وغطاء ناري جوي خلال المواجهات.

وتسببت تلك الحادثة في أزمة حادة بين مقاتلي السرية وقائد الكتيبة التابعة لها، ما دفع نصف المقاتلين إلى عدم العودة للوحدة، بسبب قرار اللواء، الذي عدوه منحازاً لقائد الكتيبة على حساب قائد السرية، وفق الصحيفة.


وواجهت القوات الإسرائيلية (الأحد) الماضي موجة انتقادات إعلامية، بعدما سلمت حركة حماس مجموعة من الأسرى الإسرائيليين في قلب مدينة غزة، ما أثبت أنها لا تزال قادرة على المواجهة، بعدما كانت القيادات العسكرية الإسرائيلية أكدت خلال الأيام القليلة الماضية أنها قضت على عشرات القيادات في حماس، وأضعفتها بشكل كبير ولم يعد لديها شيء في شمال قطاع غزة.

ووجه العديد من النخب الإعلامية في القنوات الإسرائيلية انتقادات للقيادات العسكرية.

وكانت تلك القيادات تعرضت أيضا لبعض الانتقادات منذ السابع من أكتوبر الماضي، إذ اتهمت بفشلها في توقع هجوم حماس قبل حدوثه.