-A +A
أمل السعيد (الرياض) amal222424@

استضافت مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية النسخة الرابعة من الليلة الأوروبية للغات احتفاءً بالتنوع اللغوي والثقافي للقارة.

وأُقيمت الفعالية بالشراكة مع نادي تبادل اللغات وسفارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمعاهد الثقافية الأوروبية والمدارس الدولية، بمشاركة 250 شخصاً من محبي اللغات السعوديين بغرض خوض تجربة أوروبية أصيلة.

وشكلت الفعالية منصة لإظهار قدرة اللغات على التقريب بين الأشخاص وتعزيز التواصل بين الشعوب، فضلاً عن تسهيل التفاهم بين الثقافات. وتمكن أفراد المجتمع السعودي من الانغماس في التنوع اللغوي والثقافي لأوروبا عبر ممارسة مهاراتهم اللغوية مع الدبلوماسيين الأوروبيين ومعلمي اللغات المحترفين، مع الاستمتاع في الوقت نفسه بالعروض الحية للموسيقى الأوروبية.

وعُقدت الفعالية الرائدة ضمن أنشطة شهر أوروبا، الذي يضم سلسلة من الفعاليات الثقافية التي يستضيفها الاتحاد الأوروبي في الفترة من 9 مايو إلى 9 يونيو للاحتفال بيوم أوروبا بالمملكة. يوافق يوم 9 مايو الذكرى الـ74 لإعلان شومان التاريخي، الذي يُعتبر بداية الاتحاد الأوروبي، ما أسس رؤية للتعاون الوثيق بين الأمم الأوروبية.

تعليقاً على الفعالية، عبر سفير الاتحاد الأوروبي كريستوف فارنو، عن فخر الاتحاد الأوروبي بالتراث الثقافي واللغوي الغني، إذ إن الاتحاد يضم 27 دولة عضوة يعيش داخلها 450 مليون نسمة يتحدثون 24 لغة رسمية. وعبر عن سعادته بالتبادل الثقافي مع السعوديين والتقريب بين الشعوب والتعلم المشترك، في خضم عالم تسوده العولمة، أضحت تعددية اللغات عملة المستقبل التي تسمح للشعوب بالتواصل والاستفادة من الفرص العالمية وضمان زيادة التعاون عبر كل المجالات الإستراتيجية. وأضاف أنه يتشرف بالتواصل مع العديد من السعوديين بمختلف اللغات الأوروبية والتعرف عن قرب على قوة اللغات في بناء الروابط الإنسانية والصداقات.

تبادل الضيوف السعوديون أطراف الحديث بـ17 لغة، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والدنماركية والسويدية واليونانية والهولندية والمجرية والرومانية والسلوفاكية والتشيكية والأيرلندية والفنلندية، فضلاً عن العربية. كما استمتعوا بالأداء الموسيقي الذي قدمته فرقة ألماناتا البرتغالية، وشاركوا في اختبارات تفاعلية. وحصل الفائزون على جوائز عبارة عن دورات لغة مجانية مقدمة من مختلف الرعاة، بما في ذلك أليانس فرانسيز ومعهد جوتة ومؤسسة التعليم أولاً وأرابيوس وإنجاز.

وقال مؤسس نادي تبادل اللغات محمد المعثم «العمل مع مندوبية الاتحاد الأوروبي للمرة الرابعة يُشعرنا بالمتعة الشديدة، وبأننا فخورون بتنظيم مثل تلك الفعاليات باستمرار بغرض تعزيز وتعميق التفاهم الثقافي وتقدير اللغات داخل مجتمعنا».

كما توافق الفعالية الذكرى الثانية للإعلان عن البيان المشترك حول الشراكة الإستراتيجية مع الخليج، التي تعتبر مخططاً لرؤية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والخليج، التي أُعلن عنها بتاريخ 22 مايو 2022. يهدف البيان إلى توسيع التعاون وتعميقه بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي والدول الأعضاء به، ويقدم مقترحات ملموسة لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتحول الأخضر والتغير المناخي والتجارة والتنويع الاقتصادي والاستقرار في المنطقة والأمن العالمي والتحديات الإنسانية والتنموية، إضافة إلى تعزيز التواصل بين الشعوب.