فرق الدفاع المدني خلال محاولة انتشال مركبة جرفتها السيول.
فرق الدفاع المدني خلال محاولة انتشال مركبة جرفتها السيول.




مواطن يحاول تجاوز السيول بعد أن دهمته في أحد الطرق.
مواطن يحاول تجاوز السيول بعد أن دهمته في أحد الطرق.
-A +A
محسن الحازمي (القنفذة) okaz_online@
منذ أكثر من عقد وأهالي محافظة القنفذة والمراكز التابعة لها المنتشرة تحديداً شرقها وصولاً لمراكز ومحافظات منطقة عسير، يطالبون الجهات المعنية باعتماد تنفيذ جسور وعبّارات تتناسب مع السيول العارمة التي تداهم عابري طريق شرق القنفذة الذي يصلها بمراكز أحد بني زيد وسبت الجارة وبني عيسى والعرضيتين، إضافة إلى المحافظات الأخرى كالمجاردة ومحايل عسير ومدينة أبها. وأوضح عدد من الأهالي لـ«عكاظ» أن السيول عند جريانها المفاجئ تزهق أرواح العابرين والسكان، وقالوا إنه في كل عام تجرف السيول المركبات والبشر، ويتولى المتطوعون عمليات الإنقاذ ريثما تصل البلاغات للجهات المختصة، ولا يقتصر خطر السيول على المركبات بل يصل للمنازل ويتسبب في انقطاع الكهرباء.

ويروي عبدالعزيز ممدوح معاناته: عملي بمدينة الرياض، وأضطر للسفر إلى القنفذة ولدي أقارب في مركز سبت الجارة، وذات ليلة لم أستطع العودة للقنفذة بسبب جريان السيول، واضطررت للبقاء ليلة كاملة عند أقاربي، مع عدم وجود كهرباء بسبب انقطاعها نتيجة الأمطار والسيول، الأمر الذي أخّر عودتي لمدينة الرياض، وتخلفت عن الرحلة عبر مطار جدة.


أما المعلم أحمد إبراهيم الشريف فقال إنه كان ينوي قبل نحو عامين الذهاب لمدينة القنفذة، لإجراء اختبار الرخصة المهنية، وعند مغادرته منزله بعد صلاة العصر فوجئ بتوقف وانقطاع الطريق الموصل للقنفذة بسبب السيول، مطالباً الجهات المعنية بإنشاء جسور لحماية السكان وعابري الطريق، مضيفاً أن هناك أرواحاً أزهقت بسبب السيول. ويشير إلى أن عدداً من المتطوعين استطاعوا إنقاذ عابرين من الغرق بعد أن جرفتهم السيول.

ويتذكر أهالي محافظة القنفذة تضحية الشاب علي البطاشي الذي يعمل حارس أمن في إحدى الشركات بالقنفذة، ويسكن بإحدى قرى شرق القنفذة، إذ إنه عند توجهه لعمله مساء وجد السيل أمامه فتوقف وقرر العودة لمنزله، إلا أنه سمع نداء استغاثة من أحد كبار السن من المواطنين العاملين في مجال الزراعة، فما كان منه إلا المسارعة وإنقاذه، ليلقى الشاب مصرعه ويسطر بذلك أسمى آيات التضحية.