-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
يعكس صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على ما رفعه ولي العهد بتخصيص 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً استشعار القيادة، وحرصها على حماية الأسر المُستحقة وتخفيف آثار تلك الارتفاعات العالمية.

وتؤكد حزمة الدعم التي خصصتها الحكومة لمواجهة ارتفاعات الأسعار العالمية بإشراف ومتابعة من ولي العهد في إطار حرصه على أن يوجه الدعم لمُستحقيه بما يُخفف من حدة تأثرهم بالموجة العالمية لارتفاعات الأسعار، لذا فإن تخصيص مبلغ 10 مليارات ريال لمُستفيدي الضمان الاجتماعي وحساب المواطن وإعادة فتح التقديم على البرنامج يظهر مجدداً رغبة في دعم بعض الفئات واستيعاب الشرائح الأخرى ممن تنطبق عليهم أهلية الاستحقاق.


وبينت قرارات الدعم التي اتخذتها الحكومة تجاه الأسر المُستحقة في الضمان الاجتماعي وحساب المواطن رغبة في دعم هذه الفئات لكونها الأشد حاجة لهذا الدعم المباشر في ظل ما تشهده الأسعار العالمية من ارتفاعات، لذلك فإن إعادة فتح التقديم على برنامج حساب المواطن سيُتيح الفرصة أمام الأسر المُستحقة بالاستفادة من مبالغ الدعم المُباشرة، إضافة إلى مراعاة قرارات الدعم الحكومي صغار مُربي الماشية لمساعدتهم على مواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف، إلى جانب تخصيص مبلغ 10 مليارات ريال لزيادة المخزونات الإستراتيجية للمواد الأساسية للتعامل مع ارتفاع الأسعار عالمياً، مما يعكس استشراف القيادة لأبعاد الأزمة الحالية.

ويعد الدعم الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين بناء على ما رفعه ولي العهد معاشا أساسيا إضافيا لما تحظى به الأسر الضمانية من معاشات شهرية بحيث يصرف لمرة واحدة. ويأتي الدعم المخصص لمستفيدي الضمان الاجتماعي ضمن حزمة من الدعوم الحكومية التي جاءت استجابة لارتفاع الأسعار العالمية وتقليل أثرها على الأسر المستحقة للدعم؛ الأمر الذي سيساعد المستحقين على الوفاء باحتياجاتهم الأساسية. وإيماناً من القيادة ومسؤوليتها تجاه مواطنيها ومواطناتها من الأسر المستحقة سوف يشمل الدعم جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي في النظامين القديم والمطور ممن أعلنت أهليتهم منذ يونيو الجاري.

وجاءت موافقة خادم الحرمين الشريفين على ما رفعه ولي العهد بتخصيص دعم إضافي للمسجلين في حساب المواطن امتداداً للاهتمام التي توليه الدولة للأسر الأشد حاجة للدعم لإعانتها، كما أن إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن، يهدف إلى توسيع دائرة المستحقين من الدعم المخصص ممن تنطبق عليهم شروط أهلية الاستحقاق.

وتعتمد آلية توجيه مبلغ الدعم الإضافي في برنامج حساب المواطن على معايير حجم ودخل الأسر، وذلك من مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية في توجيه الدعم الأعلى للأسر الأكثر احتياجاً مع فتح مجال لإضافة مستفيدين جدد بعد إعادة فتح باب التسجيل من جديد.