سرعة في إنجاز إجراءات دخول الحجاج.
سرعة في إنجاز إجراءات دخول الحجاج.




اختصرت المبادرة إجراءات دخول المملكة عبر 5 دول.
اختصرت المبادرة إجراءات دخول المملكة عبر 5 دول.
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
تقف مبادرة طريق مكة في صدارة المبادرات للتيسير على الحجاج خلال رحلة القدوم للمشاعر المقدسة، وهي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.

فلم يعد الحاج يأتي لإنهاء إجراءات الحج في المملكة، فقد اختصرت المبادرة الكثير من تلك الإجراءات في 5 دول أصبحت رحلة الحج أكثر تيسيرًا وسهولة، بهدف الارتقاء بخدمات ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم فريضة الحج، وتتويجاً لجهود المملكة لتسهيل دخول حجاج بيت الحرام، وتقليص فترة بقائهم في مرحلة القدوم.


وتهدف المبادرة للتيسير على الحجاج بإنهاء إجراءاتهم في مطارات القدوم في بلدانهم، عبر مسارات إلكترونية موحدة ومخصصة اختصرت الوقت والجهد، بأيدٍ سعودية من شباب وشابات الوطن انتقلوا إلى 5 دول (المغرب، بنغلاديش، باكستان، إندونيسيا، ماليزيا).

وتشمل آلية عملهم إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة، ليتجاوز الحجاج المستفيدون الإجراءات عند وصولهم إلى أراضي المملكة، وأتاح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، فيما يتم تسلُّم أمتعة الحجاج المستفيدين في أماكن إقامتهم، بكل سهولة وسلاسة وإتقان.

«عكاظ» رصدت توافد الحجاج في مطار صالة المبادرة بمطار حضرة شاه جلال الدولي في العاصمة دكا، ومطار إسلام آباد الدولي، ومطار جاكرتا الدولي، حيث شهدت إنهاء إجراءات الحجاج.

من جهته، أكد مشرف صالة مبادرة «طريق مكة» العقيد بدر المديفر، أنَّ وزارةَ الداخليةِ ممثلةً في المديرية العامة للجوازات والجهات الشريكة في تنفيذ المبادرة تنهي عملياتِ تفويجِ الحجيج إلى الأراضي المقدسة من خلال ثلاث مراحل في المطار، أولها: مرحلة ما قبل إنهاء إجراءات السفر، والثانية مرحلة إنهاء إجراءات السفر، وبالدخول فيها تعدُّ بدايةَ المرحلة الفعلية للسفر إذ يجري فيها مطابقةُ شروطِ ومواصفات السفر من اشتراطات صحية وغيرها من الشروط المتحققة في الحاج.

وقال: «مبادرةَ طريقِ مكة تهدفُ إلى استقبال ضيوف البيت الحرام، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم ابتداءً من إصدار التأشيرات إلكترونياً حتى إنهاء إجراءات سفرهم في مطار جاكرتا، حيث يجري استقبالهم في صالة مبادرة طريق مكة والترحيب بهم وتوزيعهم على الكاونترات البالغ عددها 15 كونترًا لإنهاء إجراءات دخولهم إلى المملكة والتأكد من الجوازات عند بوابة الخروج، بعدها تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة وهي الانتقال إلى صالة الانتظار قبل صعود الطائرة، وبعد الانتهاء من الرحلة يتم فتح البوابه والتأكد من جوازات السفر قبل الصعود إلى الطائرة».

ويأتي إطلاق مبادرة طريق مكة في جمهورية باكستان هذا العام 1443هـ، إضافة إلى دول ماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش، استمرارًا لجهود السعودية في التيسير على ضيوف البيت الحرام، وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد، على رعاية ضيوف البيت الحرام وسقايتهم وإعانتهم والاهتمام بشؤونهم.

وتضم صالة المبادرة في مطار شاه جلال الدولي في دكا 15 كاونترًا جُهزت بأعلى الخدمات من الجهات ذات العلاقة؛ لتسهيل إجراءات السفر لضيوف الرحمن، حيث تستوعب الصالة أكثر من 800 مسافر يتم إنهاء إجراءاتهم بوقت قياسي بكوادر وطنية تضم لأول مرة كادرًا نسائيًا.