سجادة الورد في منتزه الردف.
سجادة الورد في منتزه الردف.




الدكتور سامي العبيدي
الدكتور سامي العبيدي




الأمير سعود بن نهار
الأمير سعود بن نهار
-A +A
محمد سعيد الزهراني (الطائف) mss966@
رفع رئيس غرفة الطائف الدكتور سامي العبيدي، التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود، بالثقة الملكية بتعيينه محافظًا للطائف، سائلاً الله العلي القدير له التوفيق والسداد.

وقال العبيدي لـ«عكاظ» إن جميع مناطق المملكة تمتلك ميزات نسبية تؤهلها للعب دور حيوي في تنمية الاقتصاد ورفع الإسهام في نمو الناتج المحلي الإجمالي؛ وهو ما يجعل من اهتمام سمو ولي العهد بتنميتها عاملًا رئيسيًا في تحقيق تلك التوجهات التي سيعود نفعها على تلك المناطق والوطن.


وأضاف العبيدي أن اهتمام سمو ولي العهد وقيادته بملف التنمية المناطقية، والطائف تحديداً، يُعد جزءا من رؤية سموه الطموحة في النهوض بكل منطقة من مناطق المملكة اقتصاديًا وتنمويًا واجتماعيًا؛ على ضوء ما تزخر به من مقومات طبيعية وجغرافية وثقافية وبيئية واقتصادية لم تكن مستغلة في السابق بالشكل الكافي والمطلوب. مشيراً إلى أن الاهتمام من القيادة الحكيمة بتنمية جميع مناطق المملكة، استثمار طويل المدى ليس لصالح اقتصاديات تلك المناطق فحسب؛ بل برأس المال البشري، إذ ستكون خطط التطوير وجذب الاستثمارات لتلك المناطق حجر الزاوية في الحد من هجرة أبنائها للمدن الكبيرة من خلال توفير أفضل الفرص الوظيفية لهم.

وتطرق العبيدي لأهم الفرص الاستثمارية بمحافظة الطائف قائلا: إن غرفة الطائف قامت بإعداد دراسة مستفيضة، توضح فيها أهم الفرص الاستثمارية بالطائف في كافة المجالات بالأرقام والتفصيل، وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من الفرص الاستثمارية التي بينت فيها كذلك قيمتها وكافة تفاصيلها، وتمتلك محافظة الطائف إمكانات وفرصا متاحة للنمو هائلة، والطائف بكافة مواردها الطبيعية لم تستغل بعد على الرغم من تلك الإمكانات والفرص المتاحة، وهي تستحق أن تصبح من أجمل وأهم المدن بالمملكة العربية السعودية بعراقتها وتاريخها ومواردها وموقعها المنفرد. وهنالك فرص واعدة للمشاريع في كافة القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية سواء السياحية أو الزراعية أو التعدين، كون الطائف بكراً في هذه القطاعات وما زالت لم تستغل بالشكل الكافي من حيث البنية الأساسية ومشاريع التطوير والتنمية في محافظة الطائف آخذة في التشكل حالياً.

وأشارت الدراسة إلى أن بدء العمل في تنفيذ مشاريع الطائف الجديد ستكون انطلاقة قوية تتيح العديد من الفرص الاستثمارية مع توافر العديد من الموارد الطبيعية والمواد الأولية وعلى وجه الخصوص التعدينية والزراعية، وهو ما يعد فرصة واعدة للاستثمار في كثير من الصناعات التحويلية ومواد البناء والصناعات الغذائية. وقد حظيت محافظة الطائف، كغيرها من مدن المملكة، باهتمام ورعاية ودعم الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

فرص استثمارية مع شركاء النجاح

تسعى الغرفة التجارية إلى دراسة واستكشاف الفرص الاستثمارية وأليات تنفيذها بالتعاون مع كافة الجهات والدوائر الحكومية ذات العلاقة وبشراكة القطاع الخاص من الشركات ورجال الأعمال بوصفهم شركاء النجاح. ومن هذه الفرص الاستثمارية:

- مشروع إنتاج الأدوية والعقاقير الطبية:

تشتمل على مضادات للجراثيم والمضادات الحيوية - أدوية ارتفاع ضغط الدام - مضادات أمراض الغدد الصماء وأمراض القلب والشرايين بتكلفة إجمالية (145.02 مليون ريال).

• مشروع مصنع الحديد المسطح (الصلب المطلي)

وتشتمل على لفات وألواح الصلب المدرفل على البارد وألواح الصفيح المقصدر بتكلفة إجمالية (543.750 مليون ريال).

• مصنع العطور والزيوت العطرية وتشتمل على العطورات والزيوت العطرية بتكلفة إجمالية (30 مليون ريال).

• مشروع المدينة السكنية (الطائف داون تاون) وتشتمل على مجمع المصانع - محطات الوقود - مركز طبي - ورش - مجمعات سكنية - أسواق ومطاعم وورش صغيرة - مجمعات سكنية للعمال بتكلفة إجمالية (906 ملايين ريال).

• مشروع المستودعات الجافة والمبردة وتشتمل على عنابر ثلاجات تجميد - عنابر تبريد بتكلفة إجمالية (23 مليون ريال).

• مشروع مصنع الوجبات الجاهزة تشتمل على إنتاج وجبات غذائية وصحية بتكلفة إجمالية (30 مليون ريال).

• مشروع مدينة الإنتاج الإعلامي وتشتمل على المسارح والإستديوهات الداخلية - مركز معلومات - أبراج إدارية - سوق تراثي - ساحة للاحتفالات والفعاليات بتكلفة إجمالية (30 مليون ريال).

• مشروع مزارع البيوت المحمية الحديثة وتشتمل على البيوت المحمية الزراعية الزجاجية - أسطول نقل - مستودعات - خدمات بتكلفة إجمالية (60 مليون ريال).

• مشروع منتجع بيئي وزراعي ومركز تأهيل استشفائي: تشتمل على مستشفيات - منتجع صحي - ملاعب صغيرة - ملاعب أطفال - قاعة مغلقة للألعاب - مضمار وأسطبل صغير للخيول - مضمار للمشي والدراجات بتكلفة إجمالية (90 مليون ريال).

• مشروع شركة إعادة تدوير النفايات: وتشتمل على مواد أولية من البلاستيك والورق والمواد الصلبة - أسمدة عضوية بتكلفة إجمالية (100 مليون ريال).

•مشروع شركة تسويق المنتجات الزراعية الغذائية ويشتمل على مقر الشركة الإداري - محطة التجميع والفرز - أسطول النقل - مواقف السيارات والصيانة بتكلفة إجمالية (40 مليون ريال).

•مشروع مزرعة تربية الدواجن ومسلخ: وتشتمل على مزارع الدواجن والأمهات - مقر الشركة الإداري - المستودعات الجافة والمبردة - المسالخ ومواقف السيارات والصيانة، بتكلفة إجمالية (163 مليون ريال).

• مشروع فندق سياحي خمس نجوم: ويشتمل على غرف وأجنحة ومطعم ومركز تجاري وشاليهات بتكلفة إجمالية (150 مليون ريال).

• مشروع مجمع مدارس بمناهج دولية ورعاية الموهوبين: ويشتمل على فصول للطلاب بتكلفة إجمالية (37 مليون ريال).

• مشروع شركة للرعاية الصحية (مستشفى أهلي جميع التخصصات)، وتشتمل على جميع المراكز والأقسام والوحدات الطبية بتكلفة إجمالية (129 مليون ريال).

•مشروع شركة المعارض والمؤتمرات وتشتمل على قاعة مؤتمرات وندوات وصالات عرض مغطاة ومكشوفة - مجمع خدمات بتكلفة إجمالية (180 مليون ريال).

• مشروع مدينة ملاه ومجمع ومطاعم وسوق تراثي، ويشتمل على مدينة ملاهٍ ترفيهية - مجمع مطاعم وكوفي - سوق تراثي وملاعب أطفال بتكلفة إجمالية (60 مليون ريال).

• مشروع منتجع سياحي ويشتمل على فندق رئيسي - فندق للمؤتمرات - منتجع صحي - ناد رياضي وممشى تجاري بتكلفة إجمالية (400 مليون ريال).

• مشروع مصنع إنتاج العبوات الزجاجية وتشتمل على عبوات زجاجية بمبلغ إجمالي (100 مليون ريال).

واختتم العبيدي حديثه بالدعوات الصادقة لأمير الطائف الأمير سعود بن نهار آل سعود وللطائف بالتطور والازدهار.