-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
وافق وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي على تعديل دليل تراخيص الاستيراد، بإضافة الفواكه والخضراوات الطازجة لتكون وزارة البيئة والمياه والزراعة الجهة المختصة لإصدار تلك التراخيص.

وتضمن القرار إضافة الفواكه والخضراوات الطازجة ضمن دليل تراخيص الاستيراد، وحددت الاشتراطات المطلوبة أن يكون المستورد، سواءً السعودي والمستثمر الأجنبي، مرخصاً له بمزاولة النشاط، وأن يحدد عنوانه وتاريخ الاستيراد وبلد التصدير.


ويجب أن يكون المستورد شخصاً معنوياً سعودياً مرخصاً له بمزاولة النشاط، أو أن يكون مستثمراً أجنبياً مرخصاً له بمزاولة النشاط، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

وينقسم المستوردون إلى فئتين؛ أولاً مستورد فئة (أ) الذي يمنح ترخيصاً محدد المدة بـ10 أعوام قابلة للتجديد، بشرط أن يثبت ملكيته للعقارات محل مستودعات وثلاجات التبريد المزمع تفريغ شحنات الخضراوات والفواكه الطازجة المستوردة بها أو مراكز تجارية لتسويق الشحنة وما يثبت ملكيته لوسائل نقل مبردة. وبخصوص مستورد فئة (ب) يمنح ترخيصاً محدداً بـ3 أعوام قابلة للتجديد.

وتشير الضوابط إلى إصدار إذن الاستيراد «إلكترونياً» متضمناً تحديد الأصناف والكميات المطلوب استيرادها وتاريخ الاستيراد وبلد التصدير ورقم وتاريخ ترخيص الاستيراد ونقطة الدخول ووزن صافي الشحنة ونوعه ومدة صلاحية إذن الاستيراد، على ألا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ صدوره، ويشترط أن تكون خالية من الآفات المدرجة ضمن قوائم آفات الحجر الزراعي.

ويأتي القرار لحماية حياة وصحة الإنسان والنبات، والاستعانة بالمعايير الدولية لهيئة تدابير الصحة النباتية ما يستوجب مراقبة السوق وجمع إحصاءات التجارة، ولتنظيم وضبط عمليات استيراد الخضراوات والفواكه للسعودية، ومن هذا المنطلق رؤي تطوير الإجراءات بما يكفل مواكبتها للمتغيرات.

من جهته، نوه رئيس لجنة تجار الخضار والفواكه بالغرفة التجارية الصناعية في جدة سحيم الغامدي، بقرار وزير التجارة بتعديل دليل تراخيص الاستيراد الخاص باستيراد الفواكه والخضراوات الطازجة، لافتاً إلى أن القرار يسهل اشتراطات الاستيراد سواءً للمستثمرين السعوديين والأجانب المرخص لهم بمزاولة النشاط.

وأفاد أن القرار يسهم في تنظيم وضبط استيراد الخضراوات والفواكه للسعودية، مع مواكبة تطوير الإجراءات.