-A +A
عبدالله الروقي (مكة المكرمة) alroogy@
كشفت جولة «عكاظ» لطريق المشاة بمكة المكرمة الرابط بين (المشاعر المقدسة، عرفات، مزدلفة، ومنى)، وجود فبركة إعلامية تسببت بها عدد من وسائل الإعلام، وحسابات التواصل الاجتماعي لأحد الأخبار، الذي أظهر على غير الحقيقة الانتهاء من طلاء طريق المشاة بألوان زاهية جديدة، وأرفق بالخبر صورا دالة على ذلك، تداولها كثيرون.

وبينت جولة «عكاظ» من على أرض الواقع أن طريق المشاة -الأطول في العالم- قد تم رصفه بحجر الأرصفة (إنترلوك)، بلونين مختلفين هما الأحمر والأصفر، وذلك منذ إنشاء الطريق، وعلى طول امتداده الذي يبلغ أكثر من 10 كيلو مترات وصولا إلى منشأة الجمرات في مشعر منى، وبمجموع أطوال لمساراته الأربعة، بما يبلغ أكثر من 30 كيلو مترا طوليا.


«عكاظ» التقت أيضا أحد المهندسين، الذي يعمل في واحدة من الشركات الكبرى المسؤولة عن صيانة المشاعر وأعمال الإنشاء بها (رفض ذكر اسمه)، وأكد أن الصورة التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن الطريق غير صحيحة، وأن الموجود فعلا بأرض الواقع صور لحجر الإنترلوك بلونيه الأحمر والأصفر، لافتا إلى أنه ربما قد حدث تلاعبا بألوان الصورة أو أبعادها حتى تبدو بالشكل الذي تداولت به.

وأوضح أن طلاء الطريق ليس ممكنا، وأيضا غير مجدٍ، لاسيما أن أعداد الحجاج التي تمشي عليه ستزيل الطلاء وتمحوه في وقت سريع، مشيرا إلى أن الحجر المستعمل لرصف الطريق من أقوى وأجود الأنواع، وله ألوان ذاتية لاتحتاج إلى طلاء.

وأفاد بأن الحديث عن تلوين هذا الطريق يطرح تساؤلات عدة عن مصداقية بعض وسائل الإعلام وحسابات التواصل الاجتماعي، التي تسارع إلى تناقل الأخبار والصور دون التأكد من مصداقيتها والوقوف على حقيقتها.