تمثل العلاقة بين السعودية وإندونيسيا نموذجاً يلهم دول جنوب شرق آسيا وتنعكس آثاره الإيجابية على المنطقة
تمثل العلاقة بين السعودية وإندونيسيا نموذجاً يلهم دول جنوب شرق آسيا وتنعكس آثاره الإيجابية على المنطقة
-A +A
جمال الدوبحي (كوالالمبور) dobahi@

تحظى العلاقات السعودية - الإندونيسية باهتمام بالغ لدى الخبراء والمختصين في شؤون دول الآسيان، مؤكدين أنها تشهد نقلة نوعية، مما سيجعل من تطور هذه الثنائية نموذجاً يلهم دول جنوب شرق آسيا، وتنعكس آثاره الإيجابية على المنطقة بأسرها.

ويرى المراقبون أن حرص قيادتي الدولتين على تطوير العمل المشترك والتطلع الدائم إلى المزيد من فرص التعاون الثنائي، بما يحقق التنمية والازدهار للبلدين وشعبيهما، يشكل مرحلة جديدة ورسم خارطة مستقبلية لمستوى عالٍ من التعاون بين الجانبين والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكدوا في ذات الوقت أن الدبلوماسية السعودية ونشاطها الفعال في جاكرتا ومختلف أقاليم الدولة في إقامة التواصل الحضاري والثقافي والمعرفي ساهم بقوة في بناء جسور من التقارب والتفاهم مع مختلف مكونات المجتمع الإندونيسي الذي بدوره عزز من الشراكة الإستراتيجية ونقلها إلى مستوى أكثر تقدماً.



وزيرا الدفاع والاستثمار الإندونيسيان في الرياض.. نقلة نوعية في العلاقات

شهدت العاصمة السعودية (الرياض) في الأيام القليلة الماضية زيارة وزير الشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بنسار بانجايتان، حيث نشر عبر حسابه في «إنستغرام» صورة من اللقاء الذي جمعه بالأمير محمد بن سلمان، وعبر الوزير الإندونيسي عن سعادته البالغة بهذا اللقاء وعن شكره وامتنانه وتقديره الكبير على حفاوة الاستقبال.

وسلّم بانجايتان، لولي العهد الأمير محمد بن سلمان دعوة خاصة من الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لحضور قمة العشرين في بالي، مؤكدا متانة العلاقات والتعاون الوثيق في مجال الاستثمار ومختلف المجالات بين البلدين، كاشفا أن الرئيس الإندونيسي أصدر قرارا بتشكيل فريق عمل خاص لمتابعة التعاون مع السعودية.

وأكد لـ«عكاظ» عدد من الخبراء الإندونيسيين في الشؤون الاقتصادية أن رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قفزت بالعلاقات «السعودية - الإندونيسية» إلى مرحلة جديدة غير تقليدية ووفرت فرص متنوعة للشراكات.

وأضافوا أن ما تشهده السعودية حاليا من تطوير وتنمية ونهضة شاملة عزز من مكانتها كوجهة اقتصادية حيوية جاذبة على خريطة العالم ومفضلة للأعمال والمستثمرين في ظل حوافز استثمارية ومشاريع عملاقة تواكب اتجاهات وتقنيات المستقبل.

ومن جانب آخر، شارك وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو في معرض الدفاع العالمي الذي أقيم في الرياض بحضور عدد كبير من كبار المسؤولين والقادة العسكريين والمتخصصين في قطاع الدفاع والصناعات العسكرية والأمنية، وأكد في تصريحات لوسائل الإعلام الإندونيسية عقب اللقاء بنائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان أن التعاون الدفاعي والعسكري بين إندونيسيا والسعودية قوي ومتين.

وأكد محللون سياسيون وخبراء عسكريون إندونيسيون أن الرياض وجاكرتا ترتبطان بشراكة إستراتيجية تعززها رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتدفعها نحو آفاق أرحب.

وأشادوا بسياسة السعودية وتوجهاتها الداعمة للاستقرار والتنمية والأمن وجهودها المبذولة لتعزيز السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، واتخاذها إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، إضافة إلى المبادرات المبتكرة والبرامج النوعية في ترسيخ خطاب التسامح والتعايش.