-A +A
نشمي القحطاني (العُلا) Nashmiqq@

تستضيف قاعة مرايا، في موقعها المميز ضمن وادي عشار في محافظة العُلا، النجم الأمريكي الشهير ليونيل ريتشي من جديد يوم 18 مارس 2022.

وتأتي الفعالية الموسيقية المميزة ضمن برنامج مهرجانات لحظات العُلا الذي يهدف إلى الاحتفاء بالإرث الثقافي والفني العالمي وتسليط الضوء على محافظة العُلا بصفتها منطقة حاضنة للإرث الإنساني منذ آلاف السنين.

ويمتلك النجم العالمي ليونيل ريتشي تاريخاً فنياً غنياً بالعديد من الألبومات والأغاني الشهيرة، حيث تشكّل موسيقاه جزءاً أساسياً من مشهد موسيقى البوب العالمي. وسجّل النجم اللامع خلال مسيرته الفنية مبيعات تتجاوز 125 مليون أسطوانة في مختلف أنحاء العالم، كما حصد العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة الأوسكار والغولدن غلوب والغرامي، إضافةً إلى فوزه بجائزة شخصية العام من ميوزيك كيرز في 2016 وحصوله على تكريم مميز من مركز كينيدي الثقافي في 2017. كما حصل ريتشي، في مارس 2018، على تكريمٍ خاص من مسرح «تي سي إل» الصيني في هوليود، إحدى أعرق الجوائز في هوليود، تضمن طباعة بصمات يديه وأقدامه بالأسمنت.

ويشتهر ليونيل ريتشي بالكثير من الأغاني المميزة، بما فيها إندلِس لوف وليدي وترولي وأول نايت لونج وبيني لوفر وستاك أون يو وهيلو وسي يو سي مي ودانسينج أون ذا سيلينج، كما شارك في تأليف واحدة من أهم الأغاني في تاريخ موسيقى البوب، وهي أغنية وي أر ذا وورلد، التي أداها إلى جانب مجموعة من المغنين الأمريكيين في مبادرة خيرية عاد ريعها للمحتاجين في قارة أفريقيا. وتعاون النجم الأمريكي في بداية مسيرته الفنية مع فرقة كومودورز، حيث طوّر أسلوباً فنياً مميزاً غيّر ملامح مشهد الموسيقى بإصدارات مثل ثري تايمز إي ليدي وستيل وإيزي. كما نجح ريتشي طيلة 11 عاما على التوالي في تأليف أغان تصدرت أفضل القوائم الموسيقية.

وشارك ليونيل ريتشي في المواسم الأربعة الأخيرة من برامج أمريكان أيدول الذي يُعرض على قناة ABC بصفته أحد أفراد لجنة التحكيم، ومن المقرر أن يواصل مشاركته في الموسم العشرين من البرنامج الشهير. كما أطلق النجم المتألق فعاليته الموسيقية الشهيرة بعنوان جميع أغاني ليونيل ريتشي في أبريل 2016، في لاس فيغاس، حيث أدى ريتشي خلال الأمسية الاستثنائية مجموعة من أشهر أغانيه المؤثرة التي شكّلت محطات تحول مهمة في مسيرته الفنية، ليصحب الجمهور في رحلة فريدة إلى عالم الأنغام العذبة والموسيقى المميزة. كما مدد ريتشي مؤخراً التزامه بمواصلة فعالية باك تو لاس فيغاس، التي يستضيفها مسرح أونكور في كازينو وين في لاس فيغاس، لتشمل 12 عرضاً جديداً في عام 2022.

وزار ريتشي محافظة العُلا في عام 2020، حيث أقام حفلاً جماهيرياً ضخماً شهد حضور وتفاعل الكثيرين من عشّاقه. وأشاد النجم العالمي بالتجهيزات الصوتية الممتازة في قاعة مرايا، كما أبدى إعجابه الشديد بتصميمها المعماري المميز.

وعبّر ريتشي عن سعادته الكبيرة بالعودة إلى العُلا من جديد، حيث قال: «سررت جداً بتجربتي الماضية في هذه المدينة المميزة، وأتطلع بفارغ الصبر للعودة إلى هناك والأداء أمام جمهورٍ جديد في السعودية».

ويعد ليونيل ريتشي أحد أبرز الأسماء العالمية التي استضافتها قاعة مرايا هذا العام بعد النجمين العالميين أليشيا كيز وأندريا بوتشيلي. وتضم فعاليات لحظات العُلا، إضافة إلى الحفلات الموسيقية، عروضاً كوميدية ومعارض فنية وأمسيات شعرية تفاعلية وعروض الأضواء والأصوات وتجارب الطعام التفاعلية.