أمين جدة لحظة وصوله عقب معمعة الزحام. (تصوير: مديني عسيري)
أمين جدة لحظة وصوله عقب معمعة الزحام. (تصوير: مديني عسيري)
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
شهدت مناسبة الافتتاح الجزئي لنفق التحلية مع طريق المدينة موجة من الفرح بين قائدي المركبات أثناء مرورهم على الطريق الجديد، وتبادل العابرون كلمات التهاني «مبروك.. مبروك». ورفض أمين جدة صالح التركي توصية طبية بالراحة وأصر على افتتاح النفق وعدم التأجيل أو إنابة نائبه في التدشين والسماح لمرور المركبات لأول مرة بعد أربع سنوات. حضر مبكرا إلى الموقع نائب الأمين المهندس علي القحطاني، ومدير مرور جدة العميد أحمد السريحي، ومدير السير، ومدير عام الطرق والجسور في الأمانة، لتفقد الترتيبات. وتأخر الأمين نحو 20 دقيقة، إذ ظل عالقاً في الزحام المؤدي إلى مسارات النفق الجديد. وحررت أمانة محافظة جدة الحركة المرورية داخل نفق تقاطع طريق «التحلية» مع طريق المدينة في الاتجاهين ضمن أعمال المشروع الذي بلغت تكلفته الإجمالية 240.393.735 ريالا، ويهدف إلى تحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق في جدة وتحسين جودة الحياة. وطبقا لمعلومات «عكاظ» فإن مدة مشروع النفق حددت بـ30 شهرا هجريا وتم تمديد ها 309 أيام بسبب ظروف خارجة عن الإرادة ابرزها جائحة كورونا. وينتهي المشروع وفق العقد في 2/‏4/‏2022.

التركي لـ «عكاظ»:%96 نسبة الإنجاز


أمين جدة صالح التركي قال لـ«عكاظ» إن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل سيفتتح المشروع رسمياً بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان عقب استكمال المشروع بشكل كامل، لافتاً الى أن نسبة الإنجاز بلغت الآن 96% ويتبقى تعديل التقاطعات واستكمال بعض الإجراءات الفنية. وأوضح مدير عام الطرق والجسور بالأمانة المهندس صالح البخاري، أن مشروع النفق نُفذ بطول 650م متضمنا مسارين في كل اتجاه، ويهدف إلى استكمال خطة تحرير الحركة المرورية على الطريق بين الشرق والغرب وتقليل مراحل الإشارة إلى مرحلتين، وكذا تحسين مستوى الخدمة بالتقاطع السطحي وتقليل أزمنة التأخير ومدى انعكاسه على زمن الرحلة. وسيضاف إلى منظومة مشاريع الجسور والأنفاق التي جرى تنفيذها خلال الأعوام الماضية وأسهمت في تحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق ورفع كفاءتها والحد من الاختناقات المرورية في كثير من المواقع.

وأكد مدير مرور جدة العميد أحمد السريحي أهمية المشروع الذي يأتي استكمالا لمخطط تحرير الحركة المرورية وتنسيق المرور مع الأمانة بما يسهم في تقليل ارتداد المركبات وفك أي اختناقات، مشدداً على أهمية المشروع وحيويته وتحسين التقاطعات والارتقاء بشبكة الطرق في مدينة جدة.

الأمين يسأل: أين المسطحات الخضراء؟

تساءل أمين جدة صالح التركي عن سبب عدم وجود مساحات خضراء حول النفق، فرد عليه المقاول أن ذلك يتعذر فنيا لوجود تصريف للامطار حول النفق، وفي حال وجود أي مساحات زراعية فإنها تعيق التصريف.

وأعلن التركي وجود مضخات لإطفاء الحريق في النفق تنفذ لأول مرة في المشروع بالتنسيق مع الجهات المختصة، وأوضح أن المشروع نفذ في وقته وجرى التمديد له فترة مقبولة بسبب ظروف حدثت وقت التنفيذ وهو تأخير وتمديد مبرر.