-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
حددت «وقاية» آلية التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة والموجبة بفايروس كورونا لطلاب وطالبات رياض الأطفال والابتدائي. وبينت أنه في حال رصد حالة مشتبهة في الفئات غير مكتملة التحصين وفي حال ظهور نتيجة سلبية، يتم إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص وعودة الطالب بعد عدم ظهور/‏ اختفاء الأعراض لمدة 24 ساعة دون استخدام خافض حرارة.

وفي حال ظهور نتيجة إيجابية في الفئات غير مكتملة التحصين يتم إبلاغ المدرسة وإدارة الصحة العامة والصحة المدرسية بالمنطقة وحجر المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين لمدة 7 أيام مع إمكانية تقليص المدة إلى 5 أيام في حال عمل فحص سريع في اليوم الخامس مع سلبيته ومراقبة الأعراض لمدة 10 أيام، ويتم التواصل مع المخالطين ومتابعة ظهور الأعراض لمدة 10 أيام وحصر المخالطين وإعداد قائمة ورفعها إلى المركز الصحي أو إدارة الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية.


وأوضحت الآلية أنه في حال كانت الحالة ثانوية مخالطة للحالة الأساسية في الفئات غير مكتملة التحصين وفي حال كانت الحالة المرصودة تنتمي لنفس الفصل يتم إيقاف العمل بالفصل لمدة 2- 5 أيام حتى يتسني لفريق الصحة العامة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة ويتم تحديد الفترة المناسبة لإيقاف العمل بحسب مرئيات الصحة العامة وحجر الطلاب المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين.

وفي حال كانت الحالة المرصودة تنتمي لفصل مختلف ومخالط مخالطة وثيقة يتم تعليق العمل في الفصول التي رصدت فيها الحالات لمدة 2- 5 أيام مع الإبلاغ الفوري لمديرية الشؤون الصحية، ويتم تحديد الفترة المناسبة لتعليق الدراسة بالفصل والإجراءات الوقائية الأخرى وحجر المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين.

وأكدت الآلية أنه لا يتم فحص الطلاب المخالطين أو غيرهم مخبرياً إلا في حال ظهرت عليهم أعراض کوفید-19 أو لأغراض تقليص مدة الحجر على ألا يتم تعليق الدراسة بالمدرسة إن دعت الحاجة إلا بالتنسيق بين إدارات التعليم ومديريات الشؤون الصحية بالمنطقة.