تزويد المدارس بأجهزة الفحص.(تصوير: أحمد ناشي)
تزويد المدارس بأجهزة الفحص.(تصوير: أحمد ناشي)
-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
أصدرت هيئة الصحة العامة (وقاية) دليل استخدام الفحص السريع للفايروس المسبب لمرض كوفيد 19 في المنشآت التعليمية مع العودة الحضورية لمرحلتي رياض الاطفال والابتدائي. وبينت الهيئة في دليل يناير أن الفحص السريع إحدى الطرق الموثوقة في تشخيص الإصابة، ويتميز بقدرته على التشخيص السريع خلال دقائق مع سهولة الاستخدام مقارنة بفحوصات البلمرة المخبرية، ما يؤدي إلى الاكتشاف المبكر للحالات وعزلها وبالتالي الحد من انتشار الفايروس.

وأشارت «وقاية» إلى أن الدراسات أثبتت قدرة الفحص على تشخيص المصاب بالفايروس الذي تظهر عليه الأعراض في الأيام المتقدمة من المرض (5-7 أيام بعد الإصابة) وتضعف قدرته على اكتشاف المرض في الأشخاص المصابين في الأيام الأولى من الإصابة التي قد لا تظهر فيها الأعراض، وتكون مستويات الفايروس في الجسم منخفضة. وأوضحت أن اشتراطات الفحص تتمثل في وجود أعراض بغض النظر عن حالة التحصين ووجود تاريخ مخالطة.


وشرح الدليل إجراءات ما قبل الاستخدام وتتمثل في قراءة التعليمات المصاحبة للفحص واتباع الخطوات المكتوبة، إذ إن أي خلل في الخطوات قد يؤدي لقراءة خاطئة والتأكد أن علبة الفحص سليمة وصالحة للاستخدام ومخزنة في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس والحرص على غسيل اليد بالماء والصابون (أو الكحول المعقم) لمدة 20-40 ثانية قبل البدء وتنظيف الطاولة أو المنضدة ومسحها قبل وضع أدوات الفحص عليها والتأكد من توفير جميع الأدوات قبل البدء في الاختبار ومنها على سبيل المثال الساعة أو المنبه والحرص على عدم لمس عصا الاختبار (طرف القماش الناعم) مباشرة باليد أو الأسطح الأخرى وعندما يتم فتح المغلف الخاص بالفحص فإنه يلزم استخدامه خلال ۳۰ دقيقة وتخصيص غرفة خاصة لغرض إجراء الفحص جيدة التهوية.